الأحد 5 مايو 2024

أبرزها الرصاصة لا تزال في جيبى والممر.. أعمال سينمائية جسدت ملحمة الحرب وتحرير سيناء

أفلام عن سيناء

فن25-4-2024 | 14:24

أحمد نيازى الشريف

تحتفى مصر اليوم بذكرى تحرير سيناء، ذلك اليوم الذى استردت فيه أرض الفيروز بعد انسحاب آخر جنديًا إسرائيليًا، وذلك وفقًا لمعاهدة كامب ديفيد، ويعد هذا استردادًا كاملًا لتلك البقة المباركة، لذا تحرص السينما المصرية على طرح مجموعة من أعمالها الفنية التى ناقشت وقدمت دور الجندي المصرى الذى عانى مجاهدًا بكل بسالة ووطنية لاسترداد وتحرير سيناء.
 
ونستعرض إليكم خلال السطور التالية؛ أهم الأعمال الفنية التي تناولت أحداث عيد تحرير سيناء


فيلم الرصاصة لا تزال في جيبى

واحدًا من أهم وأشهر الأفلام التى طرحت فى السينما المصرية، والتى ناقشت فضية تحرير سيناء، بالإضافة ظهور وطنية وبسالة الجندي المصرى الذى ضحى بروحه فداءً لهذه الأرض والوطن، وذلك من خلال إلقاء الضوء على بعض الجوانب والأمور التى كانت مبهمة فى ذلك الوقت.

الرصاصة لا تزال فى جيبي، فيلم مصري حيث أنتج عام 1974م،  حيث شارك فى بطولته مجموعة كبيرة من عمالقة الفن أبرزهم الفنان"محمود ياسين، نجوى إبراهيم، وحسين فهمي، ويوسف شعبان، وسعيد صالح، وصلاح السعدني، ويعد العمل من تأليف عمر خورشيد، ومن إخراج حسام الدين مصطفى.


 فيلم الطريق إلى إيلات 

ويتناول هذا العمل أحداث حرب الاستنزاف عام 1969م، وذلك قبل حرب أكتوبر داخل أرض سيناء الحبيبة، كما نشاهد أن الفيلم يتناول الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي، والتى نفذتها مجموعة مصرية التابعة لسلاح البحرية، كما أظهروا بسالتهم ووطنيتهم أثناء هجومهم على ميناء إيلات الإسرائيلي، وبعد أن أتموا مهمتهم بنجاح عادوا إلى موطنهم وكانت النتيجة استشهاد بطل واحد.

فيلم الطريق الى إيلات أنتج عام 1993م، ويشارك في مجموعة من نجوم الفن وعلى رأسهم الفنان عزت العلايلي، صلاح ذو الفقار، نبيل الحلفاوي، ، محمد الدفراوي، ناصر سيف، عبدالله محمود، ، ويعد العمل من تأليف فايز غالي، ومن إخراج إنعام محمد علي.


فيلم إعدام ميت

حيث يتناول هذا العمل قصة تتمحور حول دور المواطن المصرى الذى يدعى منصور "محمود عبدالعزيز" والذى يعمل لصالح المخابرات الإسرائيلية، ويتم عليه القبض والحكم بالاعدام، وتأتى المخابرات المصرية وتستغل هذه الحالة وتظهر ضابط المخابرات المصرية عز الدين لينتحل شخصية منصور بسبب التشابه الكبير بينهما، والهدف من ذلك معرفته مهمة أسرار المفاعل الذرة الإسرائيلي "ديمونة" .

فيلم إعدام ميت أنتج عام 1972م، ويشارك فيه مجموعة من نجوم الفن وعلى رأسهم الفنان محمود عبدالعزيز، يحيى الفخراني، فريد شوقى، بوسى، ليلى علوي، إبراهيم الشامى، وغيرهم من نجوم الفن، ويعد العمل من تأليف إبراهيم مسعود ومن إخراج علي عبدالخالق.


فيلم حتى آخر العمر

ويأتى العمل ليطرح لنا عملية بدر والتى قام بها الجنود المصريين البواسل فى أولى حرب اكتوبر، كما عبروا قناة السويس، كما نجح الفيلم فى التصوير الدقيق للمشاهد بتحرير الأرض والمزاج بينها وبين وجود قصة حب داخل الأحداث.

فيلم حتى آخر العمر عرض عام 1975م، ويشارك في بطولته مجموعة من نجوم الفن بجانب الفنان محمود عبد العزيز كلا من الفنانة نجوى إبراهيم، حياة قنديل، عمر خورشيد، سعيد صالح، عماد حمدي، ويكون العمل من تأليف نينا الرحباني، ومن إخراج أشرف فهمى.


فيلم الممر

أحد الأفلام الوطنية التي تناولت قيام عددًا من عناصر القوات المسلحة، بقيام تنفيذ عملية داخل أرض سيناء، قبل حرب أكتوبر 1973م وبالتحديد بعد نكسة 1967م المعروفة بحرب الاستنزاف.

أنتج فيلم  الممر عام 2019م، ويضم مجموعة من نجوم الفن وعلى رأسهم الفنان أحمد عز والفنان أحمد رزق وهند صبري ومحمد الشرنوبي ومحمد فراج، محمود حافظ، إياد نصار، محمد جمعة، أحمد صلاح حسنى، أحمد فلوكس، أسماء أبو زيد، وعددًا آخر من النجوم، ويعد العمل من تأليف أمير طعيمة وإنتاج هشام عبدالخالق، ومن إخراج شريف عرفة.