الخميس 25 يوليو 2024

ما كمية الكافيين الواجب تناولها يوميا؟

الجرعة اليومية الآمنة من الكافيين

طبيب الهلال26-4-2024 | 09:53

إيمان عبد الرحمن

الكافيين هو منبه موجود في حبوب البن وهو مسؤول عن تأثيرات القهوة المعززة للطاقة، وبالرغم من الفوائد العديدة لمادة الكافيين، إلا أنه يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية حد معين، و إلا سينعكس ذلك بالسلب علي الصحة وسيواجه الشخص آثار جانبية عديدة .

فلو أنت من مستهلكي الكافيين يوميا، فيما يلي نصائح الخبراء عن الجرعة اليومية بدون آثار جانبية، نستعرضها وفقا لنصائح الخبراء علي موقع " هيلث"

فمعروف عن الكافيين انه منبه للجهاز العصبي المركزي ويزيد من اليقظة والتركيز من خلال التأثير على النشاط العصبي في الدماغ.، كما يرتبط الكافيين بالعديد من الفوائد، مثل تقليل التعب وتحسين أداء التمرين.

ولكن استهلاك الكثير يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية ضارة، لذا حاول الحفاظ على تناول الكافيين إلى 400 ملليجرام (ملج) أو أقل يوميا - أو حوالي أربعة أكواب من القهوة.

آثار جانية للكافيين الزائد

 قد يؤدي تجاوز هذا الحد إلى أعراض مثل زيادة معدل ضربات القلب والتهيج والأرق والتوتر والغثيان، أما عن السيدات الحوامل ، فيوصي المتخصصون بضرورة تقليل كمية الكافيين إلى 200 ملج يوميا أو أقل، فقد تزيد الكميات الأعلى من خطر حدوث مضاعفات مثل انخفاض الوزن عند الولادة وزيادة خطر الإجهاض.

ويشير المتخصصون أن بعض الناس أكثر حساسية لآثار الكافيين من غيرهم، لذلك قم بتقييم تحملك للكافيين وضبط كمية القهوة التي تتناولها إذا واجهت أي أعراض.