الإثنين 6 مايو 2024

رئيس «قناة السويس» يبحث مع وزير التجارة الكوري الجنوبي سبل جذب الاستثمارات

جانب من اللقاء

محافظات26-4-2024 | 11:55

محمد حبيب

أجرى الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، وجيونغ إن كيو، وزير التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية، محادثات حول تعزيز التعاون المستقبلي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وشهد اللقاء حضور السفير خالد عبد الرحمن، السفير المصري في كوريا الجنوبية، والسفير كيم يونج هيون، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة.

تمت مناقشة آليات التعاون بين الجانبين في مجالات التحول الأخضر واستخدامات الطاقة النظيفة وإعادة تدوير المخلفات، وذلك لتفعيل برامج التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية الضارة.

وتناول اللقاء أيضًا بحث آليات تعزيز التعاون التجاري وجذب الاستثمارات الكورية المباشرة لمشروعات قناة السويس في مجال الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية المختلفة.

أكد الفريق أسامة ربيع حرص هيئة قناة السويس على فتح آفاق جديدة للتعاون والمساهمة في توطيد العلاقات الثنائية بين مصر وكوريا الجنوبية على الصعيدين الاقتصادي والتجاري.

كما أشار إلى جهود الهيئة لتعزيز التعاون في مشروعات تشمل بناء وحدات بحرية صديقة للبيئة وإنشاء محطة تموين بالغاز الطبيعي، وتحويل بعض المعديات والوحدات البحرية للعمل بالغاز الطبيعي.

وأعرب عن استعداد الهيئة للمشاركة في عملية البناء بالشراكة مع الجانب الكوري لنقل التكنولوجيا المتقدمة وبناء الوحدات البحرية الصديقة للبيئة.

وأكد الفريق ربيع أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بتهيئة بيئة الأعمال وجذب الاستثمارات الخارجية، وتشجيع الاستثمار المباشر في مشروعات كبرى، ضمن جهودها الرامية لتحقيق أهدافها التنموية في كافة القطاعات والمجالات.

من جانبه، أعرب جيونغ إن كيو، عن تطلع بلاده لدراسة أوجه التعاون المحتملة مع هيئة قناة السويس، نظرًا لأهميتها الاستراتيجية كبرى للتجارة الخارجية والداخلية لكوريا الجنوبية، وحركة صادراتها ووارداتها، معربًا عن استعداده لدراسة واستكشاف الفرص المتنوعة التي يمكن أن يتيحها التعاون المشترك مع قناة السويس في العديد من القطاعات والأنشطة على الصعيدين التجاري والصناعي وقطاعات الطاقة النظيفة والتحول الأخضر.

وأشاد إن كيو بالدور الفعال الذي تلعبه قناة السويس في ضمان استدامة واستقرار سلاسل الإمداد العالمية رغم التحديات المختلفة، مؤكدًا على المكانة الاستراتيجية التي تتمتع بها القناة وأهميتها كمحور استراتيجي لحركة التجارة العالمية بين آسيا وأوروبا.

وأوضح وزير كوريا الجنوبية أن بلاده تسعى جاهدة لتعزيز التعاون البناء والمثمر مع مصر باعتبارها من أبرز الدول الفاعلة في القارة الإفريقية، معربًا عن أمله في أن تثمر نتائج القمة المقبلة بين كوريا الجنوبية والدول الإفريقية المقرر عقدها في سيول في يونيو القادم عن تعزيز العلاقات المتبادلة مع إفريقيا بوجه عام ومصر بشكل خاص.

Egypt Air