الإثنين 6 مايو 2024

رئيس جامعة لندن : ملتزمون بتوسيع تواجدنا في مصر بخدمات تعليمية متميزة

جانب من اللقاء

أخبار26-4-2024 | 11:59

أحمد الزغبي

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إليستر جارفيس، نائب رئيس جامعة لندن وصاحب أعلى وسام في المملكة المتحدة لإنجازاته المتميزة في مجال التعليم العالي.

وحضر الاجتماع أيضًا د. محمود هاشم، رئيس مجلس أمناء الجامعات الأوروبية في مصر، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في بداية اللقاء، أشاد الوزير بالعلاقات الوثيقة بين مصر وبريطانيا في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا حرص الوزارة على تعزيز هذه العلاقات من خلال المزيد من التعاون المثمر بين الجامعات والمؤسسات البحثية في البلدين. وأشار الوزير إلى التجارب الناجحة في فتح فروع لعدد من الجامعات البريطانية في مصر.

وأكد الدكتور أيمن عاشور على اهتمام مصر الراسخ بتدويل التعليم العالي كجزء أساسي من استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي 2030، بهدف تعزيز مكانة مصر على الساحة العالمية للتعليم العالي وتوفير فرص تعليمية متميزة للطلاب المصريين وتوافقها مع المعايير الدولية. وأشار إلى أهمية دعم الاستثمار في التعليم كجزء أساسي من ركائز التنمية المستدامة، من خلال تعزيز الشراكات والاتفاقيات مع دول ذات تجارب متميزة في التعليم الجامعي، بما في ذلك المملكة المتحدة.

وأشار الوزير إلى البروتوكولات التي تم توقيعها مع الجانب البريطاني لتوسيع فتح فروع للجامعات الأجنبية في مصر، بما في ذلك فرع جامعة لندن الذي يضمه مجموعة الجامعات الأوروبية في العاصمة الإدارية. وناقش الاجتماع التجربة التي قدمها فرع جامعة لندن بالعاصمة الجديدة، والتي تتضمن برامج في هندسة وعلوم الحاسبات في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي وتطوير الويب والهاتف المحمول والواقع الافتراضي وتجربة المستخدم.

خلال الاجتماع، قدم إليستر جارفيس نائب رئيس جامعة لندن لفرع الجامعات الأوروبية بالعاصمة الإدارية، نظرة عامة عن التوسعات الجديدة للفرع، وخاصة في مجال الدراسات العليا، بما في ذلك برامج الماجستير في إدارة الأعمال والماجستير والدكتوراه في القانون.

وثمَّن الدكتور أيمن عاشور المستوى العلمي المتميز والإمكانات المادية المتاحة للفرع بالعاصمة، ورحَّب بتواجد جامعة لندن بكلياتها المصنفة الأولى على مستوى العالم، وهو ما يعكس توجيهات القيادة السياسية الرامية إلى التعاقد مع أبرز الجامعات العالمية، واعتبرها مؤشرًا على أهمية الاستثمار في التعليم كأحد أركان التقدم والازدهار.

وفيما يتعلق بالجامعات الأوروبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، أكد د. محمود هاشم حرصها على تطوير شخصية الطالب وتقديم أعلى مستوى من التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى أنها الرائدة في إفريقيا بانضمامها إلى اتحاد الجامعات الأوروبية، مما يسهل التعاون وتبادل المعرفة في شؤون السياسات التعليمية والبحثية.

وفي ختام الاجتماع، أعرب إليستر جارفيس عن اعتزازه بتجربة جامعة لندن في العاصمة الإدارية الجديدة، وأكد التزام الجامعة بتوسيع تواجدها في مصر وتقديم خدمات تعليمية متميزة، مشددًا على أهمية شراكاتها مع المؤسسات المصرية وتلبية احتياجات سوق العمل المحلي. كما أشار إلى خطط الجامعة لفتح المزيد من البرامج الدراسية في مختلف المجالات، مع التركيز على البرامج العلمية والتكنولوجية الحديثة، لدعم مسيرة التعليم العالي في مصر.

Egypt Air