الثلاثاء 14 مايو 2024

للنساء.. 5 علامات تدل أن أفكارك السلبية وراء معاناتك الحياتية

تجنبي التفكير في الماضي

سيدتي29-4-2024 | 02:20

عزة أبو السعود

تشكو بعض النساء من الصعوبات الحياتية، ما يدخلهن في حالة إرهاق نفسي،.. وهن لا يدركن أن وراء معاناتهن مجموعة من الأفكار السلبية التي تملئ عقولهن..  

وفيما يلي نستعرض أهم  العلامات التي تشير أن أفكارك السلبية وراء معاناتك الحياتية،.. وفقا لما ذكره خبراء علم النفس عبر موقع  "citymagazaine"

- نحن حصيلة أفكارنا  ومعتقداتنا الذاتية ، فأن  تحديد قيمتك الذاتية  من وجهة نظرك ، هي التي تحدد المكانة التي تستحقيها بالفعل،.. فإذا وجدت نفسك تحددي قيمتك من خلال عيوبك أو حدودك وإمكانياتك الضعيفة ،مثل "أنا لست جيدة "، أو "أنا لا استحق" ، "أنا غير سعيدة"، فذلك يدل أن طريقة تفكيرك تعيق تقدمك وتطورك نحو الحياة والنجاح.

  - تؤكد الدراسات أن ما تدخره في عقلك  من أفكار ومعتقدات ستحصل عليه بالنهاية، أن تكرار الأنماط السلبية بحياتك سواء كان ذلك علي شكل أفكار، أو مشاعر، أو سلوكيات متكررة ، سوف يعزز النظرة المتشائمة للذات وللعالم من حولك ، فإذا كنت تفكرين  باستمرار في أخطاء الماضي او تتوقعي الأسوأ دائما في كل موقف، فأنتي عالقة داخل دائرة مغلفة بالسلبيات، ومن ثم عليكِ التخلص منها لصلاح حالك.

- إذا كنتِ دائمة اللوم للعوامل الخارجية، وتعتقدين أنها سبب  تعاستك ، فهذه علامة أكيدة على أنك محاطة بالتفكير السلبي، فبدلا من إلقاء اللوم على الآخرين أو الظروف الخارجة عن إرادتك، عليكِ التحلي بالتحدي والعزيمة وقوة الشخصية، فكري ايجابيا في كيفية تحمل مسؤولية أفكارك ومشاعرك فقط.

- إذا كنتِ لا تريدين التخلي عن مظالم الماضي و إخفاقاته ، فهذه علامة واضحة على الوقوع في فخ السلبية ، إن التمسك بالأحقاد أو الخوض في صدمات الماضي يبقيك مرتبطًا بالمشاعر السلبية ويمنعك من التقدم نحو الحياة ،  فالتسامح، سواء تجاه الآخرين أو مع نفسك، أمر ضروري لتحرير نفسك من قبضة السلبية وخلق مساحة للنمو والتطوير .

- يعتبر عدم المرونة ورفض البدائل مؤشر أنك متمسكة بالأفكار السلبية العميقة، فالرضا بالواقع والتعامل معه يساعد في تحقيق غد أفضل بعيد عن المعتقدات السلبية.

Dr.Radwa
Egypt Air