الجمعة 17 مايو 2024

بعد حملة مقاطعة اللحوم.. رئيس شعبة القصابين: 70% من المصريين ممتنعين عن البروتين منذ سنوات

سعر اللحوم

اقتصاد30-4-2024 | 13:44

أنديانا خالد

«احنا نعاقب أنفسنا» كان هذا تعليق رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، هيثم عبد الباسط، بعد الإعلان عن إنطلاق حملة مقاطعة اللحوم والدواجن على غرار الأسماك، فإن الجزار مستهلك أيضا وليس الجهة المتحكمة في السوق، أو التي تحدد الأسعار، مشيرا إلى أن الجزار في المنطقة يحتاج إلى دعم من قبل الحكومة خاصة الذي يبيع أقل من عجل في الأسبوع، يتمثل في تخفيف الضرائب، ودعم كهرباء ومياه.

مقاطعة اللحوم 

وأضاف هيثم عبد الباسط، خلال حديثة لبوابة «دار الهلال»، أن بنسبة 70% من المصريين مقاطعين اللحوم منذ فترة طويلة؛ نظرا لارتفاع الأسعار وعدم القدرة على الشراء، خاصة بعد وصول سعر الكيلو إلى 350 إلى 400 جنيها في بعض المناطق، وهذا ما نوهت إليه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، في تقرير حديث يشير إلى أن الأطفال يعانون من سوء التغذية.

خفض أسعار اللحوم في مصر 


وأوضح رئيس شعبة القصابين، أن خفض أسعار اللحوم في مصر، يبدأ من تشديد الرقابة على المستوردين الكبار، الذين يقومون باستيراد الماشية من استراليا وكولومبيا بنصف سعر البلدي، ويتم ذبحها فور وصولها مصر، وتباع بنفس سعر اللحوم البلدي، وتكون مختومة بالختم الأحمر (يميز اللحوم البلدي عن المستورد).

 

وأشار إلى أن مقاطعة الجزار لن تفيد في خفض الأسعار، وذلك لآن المستورد يقوم باستيراد اللحوم وفي حالة عدم بيعها في السوق، يعود بتصديرها بالعملة الأجنبية مرة ثانية، فالمواطن والجزار أمام جشع المستوردين الكبار.

 وأوضح أنه تقدم بطلب إلى مجلس الوزراء يطالب فيه بضرورة تميز العجول المستوردة التي تطرح في السوق بختم مختلف عن البلدي، فهذا يساهم في حماية الثروة الوطنية، خاصة وأنها تباع بسعر البلدي، بالإضافة إلى ضرورة فصل هيئة الطب البيطري عن أي جهة أخرى، وأن تكون جهة مستقلة بنفسها تستطيع تطوير منظومة اللحوم في مصر.

وتابع أنه تقدم بمقترح إلى مجلس الوزراء أيضا يتضمن تقوم وزارة الزراعة باستيراد العجول من الخارج وتطرحها في السوق بأسعار مخفضة بدلا من المستورد، فهذا يساهم في ضبط السوق.