الثلاثاء 21 مايو 2024

ترامب: نتنياهو فشل في منع 7 أكتوبر.. وهناك قادة جيدون يمكنهم تولي منصبه

ترامب

عرب وعالم30-4-2024 | 21:29

دار الهلال

وجّه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مقابلة مع مجلة "تايم"، انتقادات حادة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وصفه بأنه "فاشل"، معتبرًا أن هناك قادة آخرين يمكنهم القيام بعمل أفضل.

وأشار ترامب إلى أن "الانتقادات الموجهة لنتنياهو مبررة، نظرًا لفشله في منع عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حماس في 7 أكتوبر خلال فترة ولايته".

وأضاف قائلًا: "ما حدث في 7 أكتوبر لم يكن ينبغي أن يحدث أبدًا.. كان كل شيء موجودًا لوقف ذلك، وكان الكثيرون على دراية بهذا الأمر، ولكن إسرائيل لم تكن على دراية به، وأعتقد أن نتنياهو يتحمل مسؤولية كبيرة عن ذلك".

وعندما سئل عما إذا كان يعتقد أن الوقت قد حان لترك نتنياهو السلطة وإذا كان بإمكانه العمل بشكل أفضل مع منافسه بيني غانتس، أجاب ترامب بحذر، معتبرًا أن غانتس شخص جيد، لكنه لم يتحدث معه حول هذا الموضوع بعد.

وفيما يتعلق بموضوع وقف المساعدات العسكرية لإسرائيل لحملها على الانسحاب من الحرب، أشار ترامب إلى أنه "لا يستبعد هذا الاحتمال"، لكنه أوضح أنه إذا هاجمت إيران إسرائيل، فسيكون هناك.

كانت العلاقة بين ترامب ونتنياهو وثيقة خلال فترة رئاسته، إذ أخرج ترامب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني واعترف بمرتفعات الجولان كجزء من إسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

لكن العلاقة توترت بعد تهنئة نتنياهو بايدن على فوزه في انتخابات 2020، واعتبر ترامب أن هذا التصرف لم يظهر له المزيد من الولاء من نتنياهو.

وشكا ترامب أيضًا من انسحاب إسرائيل من الضربة التي قادتها الولايات المتحدة عام 2020 في العراق، التي أسفرت عن مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني، مؤكدًا أن هذه التجربة كانت سيئة للغاية ولن ينساها.