الأربعاء 22 مايو 2024

مفوض الاونروا : نسابق الزمن لمواجهة الجوع المتفشي في غزة

الأونروا

عرب وعالم1-5-2024 | 14:09

دار الهلال

أكد فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، أن الوكالة الأممية تواجه تحدياً ضخماً في مواجهة انتشار الجوع والمجاعة، خاصة في المناطق الشمالية من قطاع غزة، وهي في سباق مع الزمن للتصدي لهذا التحدي.

وفي تصريحات لمركز إعلام الأمم المتحدة، أشار لازاريني إلى القلق الكبير في غزة بسبب التهديد المحتمل بالهجوم العسكري في رفح جنوب القطاع، مؤكداً أنه إذا لم يتم التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، فإن الهجوم المذكور قد يحدث في أي لحظة.

وبالنسبة للوضع الغذائي، أشار إلى وجود مزيد من المواد الغذائية في السوق، ولكن عدم توفر النقد النقدي يعيق الوصول إليها، خاصة في الجزء الشمالي من قطاع غزة، مما يعكس الصعوبات التي تواجه السكان في الحصول على الغذاء الأساسي.

وأكد لازاريني على الضغوط الكبيرة التي تتعرض لها الأونروا والدعوات المتكررة لتفكيكها، مشيراً إلى استهداف الوكالة خلال الأشهر السابقة وخسائرها البشرية والمادية.

وحول تقرير المراجعة المستقلة، أكد أن الوكالة تمتلك نظاماً قوياً للتعامل مع أي انتهاكات، وأبلغت الدول الأعضاء بخططها لمتابعة توصيات التقرير.

وفيما يتعلق بالتمويل، أشار إلى استئناف معظم الدول تمويلها للأونروا، وبقاء بعض الدول بحاجة إلى اتخاذ قرار بشأن ذلك.

وختم تصريحاته بتأكيده على أن دعوات تفكيك الأونروا ليست لأسباب حيادية، بل تهدف إلى "تجريد الفلسطينيين من وضعيتهم كلاجئين"، مؤكداً على ضرورة إيجاد حل سياسي للصراع يدعم حل الدولتين ويساهم في استعادة الاستقرار والأمن في المنطقة.

الاكثر قراءة