الجمعة 24 مايو 2024

الرئيس التنفيذي لمنصة الدفع والتسوية: المنصة تعمل بكامل طاقتها وتحقق تقدمًا سريعًا

افريكسيم بنك

اقتصاد13-5-2024 | 19:13

دار الهلال

نظمت أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) وبنك التصدير والاستيراد الأفريقي (افريكسيم بنك) ومفوضية الاتحاد الأفريقي (AUC) المنتدى التشاوري الأول للرؤساء التنفيذيين للبنوك الأفريقية بمدينة القاهرة الذي جمع المديرين التنفيذيين للبنوك التجارية الأفريقية والجمعيات المصرفية ورابطة البورصات الأفريقية ومقدمي الخدمات المالية الآخرين، بهدف الترويج لنظام الدفع والتسوية الأفريقي (PAPSS).

وأكد المشاركون مجددا -وفقا لبيان صادر عن بنك التصدير والاستيراد الأفريقي - دعمهم القوي لقرارات مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي لعامي 2019 و2020، حيث اعتمدت قمة ٢٠١٩ نظام PAPSS باعتباره البنية التحتية للسوق المالية الأفريقية للمدفوعات والتسويات عبر الحدود، بينما كلفت قرارات قمة 2020 "أفريكسيم بنك"، مفوضية الاتحاد الأفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية على وجه السرعة بإدخال وتوسيع نطاق تنفيذ PAPSS.

واستعرض المنتدى النجاحات والتحديات التي يواجهها نظام الدفع PAPSS واستكشاف المسار المحتمل للمضي قدمًا حول كيفية تحسينه لتسهيل المدفوعات السلسة والفعالة عبر الحدود لدعم تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

واتفق المشاركون في المنتدى على تولي المسؤولية الجماعية لنجاح ومستقبل نظام PAPSS نظرا لتأثيره الكبير والإيجابي الكبير على تسهيل المدفوعات عبر الحدود وتنمية التجارة البينية الأفريقية.

ودعا المشاركون إلى الاستفادة من نظام PAPSS كمسار لزيادة حصة العملات الأفريقية في التجارة البينية الأفريقية وغيرها من المدفوعات عبر الحدود، بالإضافة إلى زيادة حجم المدفوعات داخل المنطقة لتحقيق المنافع المتبادلة لدفع التبني السريع لنظام PAPSS من قبل الشركات.

واتفق المشاركون على تضمين PAPSS في قنواتهم الرقمية لتمكين سهولة الوصول والتكامل السلس للعملاء الحاليين.

وصرح مايك أوجبالو الثالث، الرئيس التنفيذي لمنصة الدفع والتسوية بالعملات المحلية PAPSS: "بأن المنصة تعمل بكامل طاقتها وتحقق تقدمًا سريعًا.

وقعنا على ثلاثة عشر بنكًا مركزيًا أفريقيًا، وقمنا بربط أكثر من 115 بنكًا تجاريًا، وعشرة محولات للدفع - وهي برامج قائمة على المعاملات تقوم بنقل معاملات الدفع ديناميكيًا بين العديد من المتعاملين ومقدمي خدمات الدفع- في جميع أنحاء أفريقيا.

وأوضح أن "١١٥ بنكًا تجاريًا آخر في طور الاتصال بمؤسستنا القوية، مشيرا إلى أنه حان الوقت للعمل والتعجيل باستخدام هذا النظام لدفع التجارة في أفريقيا، من أجل الأفارقة، ونحن نحث جميع البنوك على الانضمام إلى جهودنا الجماعية لتعزيز التجارة والتنمية بين الدول الأفريقية من خلال PAPSS."

وتابع أوجبالو: "يسعدنا أن نرى الدعم الساحق لهذا المنتدى من قبل قيادة المؤسسات المالية الأفريقية. PAPSS هي مبادرة ثورية لديها القدرة على إحداث تحول كبير في المشهد المالي والمدفوعات في قارتنا.

واستطرد قائلا "بصفتنا مديري PAPSS، نحن ملتزمون بضمان نجاحه، ونحث جميع المؤسسات المالية الأفريقية على الانضمام إلينا في تغيير الطريقة التي تتم بها المدفوعات في أفريقيا ".