الثلاثاء 18 يونيو 2024

القمة العربية الـ 33 بالمنامة.. خبراء: مواجهة التحديات وبحث سبل التعاون

القمة العربية في البحرين

تحقيقات15-5-2024 | 18:22

أحمد علام

في خضم الأحداث التي شهدتها المنطقة العربية خلال السنوات الماضية، وتعرضها للعديد من الأزمات بداية من أزمة جائحة كورونا، ومرورا بتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على سلاسل الإمداد في العالم، ولم تسلم المنطقة العربية منها، وأخيرا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومحاولة الاحتلال تصفية القضية الفلسطينية، يجتمع رؤساء وملوك وأمراء الدول العربية غدا في العاصمة البحرينية المنامة، في القمة العربية 33، لبحث العديد من الملفات والقضايا العربية والإقليمية الهامة والتي على رأسها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والأوضاع في بعض الدول العربية التي تشهد حالة من عدم الاستقرار، بسبب الصراعات الداخلية.

القمة العربية الـ 33 بالمنامة

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة  إن القمة العربية الـ 33 والتي تعقد في البحرين، ستشهد العديد من الملفات العامة من أبرزها القضية الفلسطينية والوضع في قطاع غزة.

وأضاف فهمي لـ «بواب دار الهلال»، أن من بين الملفات التي ستناقش على طاولة الحوار بالقمة العربية الـ 33 في المنانة، أمن الخليج والوضع في اليمن وليبيا.

وأشار إلى أن القمة ستناقش أيضا العلاقات العربية الأمريكية في ظل الأحداث الراهنة التي شهدتها المنطقة العربية خلال الفترة الماضية.

قمة المواجهة

قال السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القمة العربية المزمع انعقادها غدا في العاصمة البحرينية المنامة،، هي قمة المواجهة، ومن أبرز الملفات المطروحة للنقاش خلالها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومحاولة الكيان الصهيوني تهجير أهالي القطع.

انتهاكات الاحتلال ضد الفلسطينيين

وأكد هريدي، لـ «بوابة دار الهلال»، أن الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، يخالف القانون الدولي وانتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي شن حربا منذ ما يقرب من 8 أشهر على قطاع غزة ولم تنته حتى هذه اللحظة، معقبا: «ولا أحد يعرف متى تنتهي».

من جانبه قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن المنطقة العربية ليست في أفضل أحوالها، مشيرا إلى أن هناك انقسامت كبيرة في بعض الدول، ذاكرا على سبيل المثال الوضع في سوريا، حيث الانقسام بين سني وشيعي، وكذلك الأمر في لبنان مستنكرًا أن هذا البلد لم يتوافق على اسم رئيس له منذ عامين حتى الآن.

انقسامات

بالإضاف إلى الوضع في السودان، مستنكرا حالة الانقسامات الداخلية، وكذلك الوضع في ليبيا، معقبا: «ليبيا بلد غني بالبترول، وهناك صراع داخلي على السيطرة على المناطق البترولية، دون النظر إلى بناء الدولة وتثبيت مفاصلة وأركانها».

تطرق بيومي في حديثه إلى الوضع في اليمن من حيث تهديد جماعة الحوثي للملاحة الدولية وتهديدهم للأمن الملاحي العالمي.

وأشار إلى أن القمة العربية المزمع انعقادها في العاصمة البحرينية المنامة غدا، تشهد أيضا مناقشة بعض الملافات الإيجابية، من أبرزها منطقة التجارة العربية.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وصل إلى العاصمة البحرينية «المنامة»، مساء اليوم الأربعاء، للمشاركة في القمة العربية الـ 33، لبحث أحر التطورات على الساحة العربية والإقليمية.