السبت 25 مايو 2024

موسكو تندد بخطط الغرب في الاستيلاء على الأصول الروسية بالخارج

ماريا زاخاروفا

عرب وعالم15-5-2024 | 19:31

دار الهلال

أدانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، الخطط الغربية للاستيلاء على الأصول الروسية، واصفة إياها بأنها "شكل من أشكال التصعيد والحرب الهجينة ضد روسيا".


وقالت زاخاروفا، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية، "إننا نعتبر أي تعدي على حقوقنا الملكية ومصالح بلدنا ما هو إلا عملية سرقة صارخة ومخزية، فمثل هذه الأفعال تظهر فعليًا تصعيد العدوان الاقتصادي، كما تعد عنصر من عناصر الحرب الهجين ضد روسيا". 


وأوضحت أن الغرب كثف من المشاورات بشأن تجميد أصول البنك المركزي الروسي لاستخدامها في دفع تكاليف الإمدادات العسكرية إلى كييف، مُضيفة أن دول الغرب بهذه الأفعال تدمر النظام النقدي والمالي العالمي وتنتهك القوانين الخاصة به.
كما أشارت إلى أن القانون المعتمد مؤخرًا في الولايات المتحدة والذي يمنح الرئيس الأمريكي الحق في استخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا "ليس له أي أساس قانوني شرعي".


يُشار إلى أن كلًا من دول الاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة واليابان صادرت لديها الأصول الروسية التي تقدر بـ300 مليار دولار بعد إطلاق روسيا عمليتها الخاصة في أوكرانيا في فبراير 2022. 

الاكثر قراءة