الثلاثاء 18 يونيو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 18 مايو.. ميلاد عمر الخيام وعبده الحامولي ووفاة زوزو حمدي

عمر الخيام

تحقيقات18-5-2024 | 01:50

أماني محمد

يوافق مثل هذا اليوم 18 مايو ذكرى ميلاد عالم الرياضيات والشاعر الفارسي عمر الخيام، وكذلك ميلاد المطرب عبده الحامولي والفنانة آثار الحكيم، وذكرى وفاة النجمة زوزو حمدي بطلة فيلم ريا وسكينة.

 

اليوم العالمي للمتاحف

وهو مناسبة دولية تقام سنويا في هذا اليوم، بتنسيق من المجلس الدولي للمتاحف بهدف تسليط الضوء على التحديات التي تواجهها المتاحف، وزيادة الوعي العام بدورها في تنمية المجتمع

أخذ البيعة لعبد الرحمن بن معاوية

 756 - أخذ البيعة لعبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك مؤسس الخلافة الأموية في الأندلس، التي تأسست في الأندلس وأجزاءٍ من شمال أفريقيا، وكانت عاصمتها قرطبة، واستمرت حتى سقوطها عم 1031 بعد تدهور الأوضاع والخلافات التي دبت بين الحكام وتحولها لدولة طوائف.

 

ميلاد عمر الخيام

في مثل هذا اليوم عام  1048 – ميلاد العالم عمر الخيام، عالم رياضيات والفيلسوف والشاعر فارسي، صاحب رباعيات الخيام وواضع التقويم الهجري الشمسي، فهو تخصَّص في الرياضيات والفلك واللغة والفقه والتاريخ، وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط وهو صاحب الرباعيات المشهورة.

 

تنصيب نابليون بونابرت إمبراطورا لفرنسا

في مثل هذا اليوم عام 1804 - تنصيب نابليون بونابرت إمبراطورًا على فرنسا، وقد بنى إمبراطوريَّةً كبيرة سيطرت على مُعظم أنحاء أوروبَّا القاريَّة حتَّى سنة 1815 عندما سقطت وتفكَّكت حيث نفى الإنجليز بونابرت إلى جزيرة القديسة هيلانة، المستعمرة البريطانية، حيث أمضى السنوات الست الأخيرة من حياته.

 

ميلاد عبده الحامولي

في مثل هذا اليوم عام 1836 – ميلاد المطرب عبده الحامولي، والذي كان من أبرز أسماء عالم الطرب في القرن التاسع عشر امتد أثره إلى مطربي القرن العشرين، ارتبط اسمه بالمطربة ألمظ التي تزوجها وقدما ثنائيا ناجحا ذاع صيته، وتوفى في 12 مايو 1901.

ميلاد الكاتب الصحفي محمد التابعي

في مثل هذا اليوم عام 1896 – ميلاد الكاتب الصحفي محمد التابعي، والملقب بأمير الصحافة في مصر، أسس مجلة آخر ساعة عام 1934، وشارك في تأسيس جريدة المصري كان له أسلوب ساخر، فقد أطلق أسماء هزلية على بعض الشخصيات السياسية المعروفة، وتوفي في24 ديسمبر 1976 عن عمر يناهز 80 سنة.

 

مؤتمر لاهاي الأول للسلام

في مثل هذا اليوم عام 1899 - انعقاد «مؤتمر لاهاي الأول للسلام» بحضور 26 دولة، وقد اتفق فيه الحاضرون على حل المنازعات بطرق سلمية وحددوا قوانين الحرب.

 

ميلاد آثار الحكيم

في مثل هذا اليوم عام 1958 – ميلاد الفنانة آثار الحكيم، الممثلة القديرة، كان أول من اكتشفها هو الفنان سمير غانم وأسند لها دور البطولة في مسلسل «بلا عتاب» عام 1976 أمام الفنان يوسف شعبان، وكان أول أدوارها السينمائية من خلال فيلم «الملاعين» عام 1979، قدمت العديد من الأعمال البارزة من بينها الحب فوق هضبة الهرم والنمر والأنثى وبطل من ورق، وكذلك مسلسلات منها مسلسل أبنائي الأعزاء شكراً وترويض الشرسة ونحن لا نزرع الشوك.

 

وفاة زوز الحكيم

في مثل هذا اليوم عام 2003 -  وفاة زوزو حمدي الحكيم، ممثلة مصرية اشتهرت بدورها في فيلم ريا وسكينة، وكذلك دور الأم في رائعة شادي عبد السلام المومياء، عملت في العديد من المسرحيات مع الفنانة فاطمة رشدي مثل النسر الصغير واليتيمة، وتوفيت عن عمر يناهز 90 سنة.

وفاة عبد الله فرغلي

في مثل هذا اليوم عام 2010 - عبد الله فرغلي، الفنان الكوميدي، مثل في العديد من المسلسلات والمسرحيات ومن المسرحيات التي شارك فيها مدرسة المشاغبين، عمل في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل، أبنائي الأعزاء شكرا، صيام صيام، أنا وأنت وماما في المشمش، وأخو البنات.