الأحد 9 يونيو 2024

نائب رئيس جامعة الإسكندرية: التطورات العلمية المتلاحقة تلعب دورا محوريا في حل القضايا الملحة

جانب من المؤتمر

محافظات18-5-2024 | 14:49

دار الهلال

قال الدكتور هشام سعيد، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إن التطورات العلمية المتسارعة تلعب دوراً حيوياً في إيجاد حلول للمسائل العالقة، مثل تغير المناخ والذكاء الاصطناعي والتدهور البيئي.

وأكد سعيد - في كلمته اليوم السبت خلال افتتاح أعمال المؤتمر الدولي الأول للتقدم في العلوم من أجل التنمية المستدامة ICASSD 2024 - على ضرورة استخدام العلم من أجل تحقيق التنمية المستدامة من تقنيات الطاقة المتجددة renewable energy technologies وممارسات الزراعة الذكية المستدامة sustainable smart agriculture practices لتحقيق إنجازات كبيرة في الحفاظ على البيئة environmental conservation والبنية التحتية المرنة، موضحًا أن المؤتمر يهدف لتسخير العلم والتكنولوجيا لمواجهة التحديات التي تواجه عالمنا اليوم.

وأشار إلى ضرورة تسخير التخصصات العلمية، بدءًا من البيولوجيا والكيمياء وصولاً إلى العلوم الهندسية والاجتماعية، لتطوير حلول شاملة تعمل على تحقيق توازن متكامل بين السلامة البيئية والازدهار الاقتصادي والعدالة الاجتماعية. وأكد على أهمية التعاون بين التخصصات المختلفة في مواجهة تحديات الاستدامة المعقدة، من خلال تعزيز الشراكات بين العلماء وصناع السياسات والمجتمع المدني.

وقد دعا نائب رئيس الجامعة جميع الحضور من الباحثين والطلاب إلى الاستفادة القصوى من فعاليات المؤتمر، لتبادل المعرفة وخدمة التنمية المستدامة، خاصة مع حضور عدد كبير من العلماء والباحثين من جميع أنحاء العالم.

من جانبه، أكد الدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم الأسبق، أن المؤتمر يعد حدثًا بارزًا لاسيما أنه يناقش قضية الساعة، وهي تسخير العلوم في خدمة التنمية المستدامة، التي تشكل أحد أهم ركائز استراتيجية الدولة المصرية لعام 2030.

وأشار إلى أن جامعة الإسكندرية تتميز بسباقتها في تنظيم المؤتمرات الفريدة من نوعها، وأنها تقود جهود إنشاء قسم للهندسة النووية وآخر لهندسة الحاسبات، بهدف خلق تخصصات تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة وتعززها. وعبر عن أمنياته في أن ينتج المؤتمر توصيات تعزز أهداف التنمية المستدامة وتسهم في خلق عالم أكثر استدامة.

من ناحيته، أكد الدكتور أحمد عبد الرحيم، القائم بأعمال عميد معهد الدراسات العليا والبحوث، أن هدف المؤتمر يتمثل في تعزيز الفرص والشراكات التي تسهم في تعزيز التقدم في المجالات الرئيسية لخطة 2030، وذلك من خلال تعزيز التواصل بين صانعي السياسات والباحثين والأكاديميين. كما يسعى المؤتمر إلى تعزيز الحوار وتبادل أفضل الممارسات وتطوير استراتيجيات تنفيذية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أكد أن الدعم العلمي الكبير لأهداف التنمية المستدامة لم يترجم بشكل كافٍ إلى تقدم ملموس، ومن هنا جاء تنظيم المؤتمر لسد هذه الفجوة وتعزيز الاستخدام الأمثل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، ولإحداث تحول نوعي في الطريقة التي نجري بها البحث العلمي نحو الاستدامة، من خلال التخلي عن النماذج التقليدية المنعزلة والتنافسية، والتركيز بدلاً من ذلك على إنتاج المعرفة القابلة للتطبيق والتي تسفر عن نتائج علمية ملموسة.

شارك في أعمال المؤتمر، الذي استمر يومين، جمع من عمداء ووكلاء كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس والباحثين وممثلي الصناعة والطلاب.

وشملت فعاليات المؤتمر ثلاث جلسات علمية، حيث تناولت الأولى "تطورات العلوم من خلال الاتجاهات الحديثة في البحث العلمي وتطبيقاتها"، والثانية تركزت على "تطبيقات التكنولوجيا الحيوية وأثرها على التنمية المستدامة"، وأخيراً جلسة تتناول "أثر تكنولوجيا النانو على العلوم الحديثة وتأثيرها المتسع على التطبيقات الهادفة للتنمية المستدامة".