الأحد 9 يونيو 2024

مع اقتراب عيد الأضحى.. تعرف على شروط الأضحية الشرعية

الأضحية

تحقيقات18-5-2024 | 16:18

محمود غانم

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يتجهز الكثير من المواطنين لـ "شراء الأضاحي" التي يتعلق بها مجموعة من الضوابط الشرعية، أوضحتها دار الإفتاء المصرية على موقعها الإلكتروني.

شروط الأضحية

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الأضحية، وهي:

- أن تكون من الأنعام (الضأن أوالماعز أوالإبل أوالبقر ومنها الجاموس)، لقوله تعالى: ﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ﴾ [الحج: 34]. 

- أن تبلغ سن التضحية، "فلا يجزئ من الإبل إلا ما أتم خمس سنين، ولا من البقر إلا ما أتم سنتين، ولا من المعز إلا ما أتم سنة، وأما الضأن فيجزئ منها الجذع، وهو ما أتم ستة أشهر"؛ وذلك لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لا تَذْبَحُوا إِلا مُسِنَّةً -أي ثَنِيَّة- إِلا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ».

- أن تكون سليمة من العيوب الفاحشة، وهي العيوب التي تنقص الشحم واللحم، بدليل حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا تُجْزِي مِنَ الضَّحَايَا أَرْبَعٌ: الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا، وَالْمَكْسُورَةُ بَعْضُ قَوَائِمِهَا بَيِّنٌ كَسْرُهَا، وَالْمَرِيضَةُ بَيِّنٌ مَرَضُهَا، وَالْعَجْفَاءُ الَّتِي لَا تَنْقَى».

- ملكية الأضحية للذابح أو مأذوناً له فيها، فلو غصب شخص شاة وضحى بها عن مالكها من غير إذن لم تقع عنه؛ لعدم الإذن، ولو ضحى بها عن نفسه لم تجزئ أيضًا؛ لعدم الملك.

فيما يشترط في المضحي، نية التضحية، لحديث: «إنما الأعمال بالنيات»؛ لتختلف هذه القُربة عن غيرها من القربات، وعن الذبح لمجرد اللحم.

 موعد عيد الأضحى

وتشير الحسابات الفلكية، إلى أن هلال شهر ذي الحجة يولد مباشرة عقب حدوث الاقتران، يوم الخميس الموافق 6 يونيو، في الساعة 2:39 مساءً بتوقيت القاهرة.

وبناء عليه، يكون أول أيام عيد الأضحى 2024 في مصر، يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024 فلكياً، على أن تكون وقفة عرفات السبت الموافق 15 يونيو المقبل، حيث أشارت الحسابات الفلكية إلى أن غرة شهر ذي الحجة ستكون يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024.