الأحد 2 يونيو 2024

متحدث فتح: رسالة الرئيس السيسي أمام القمة العربية كانت بفعل حقيقي على الأرض

عبدالفتاح دولة المتحدث باسم حركة فتح

أخبار18-5-2024 | 18:06

دار الهلال

قال عبدالفتاح دولة، المتحدث باسم حركة "فتح"، إن الرسالة التي ألقاها الرئيس السيسي في قمة العربية كان لها تأثير فعّال على أرض الواقع، حيث ساهمت مصر بشكل كبير في منع تحقيق أهداف الاحتلال الإسرائيلي، وخاصة فيما يتعلق بتهجير الشعب الفلسطيني إلى سيناء.

وأوضح دولة في تصريح لقناة "القاهرة" الإخبارية اليوم أن دور مصر كان حاسمًا وحازمًا في منع تهجير الشعب الفلسطيني، ولولا هذا الموقف الحازم، لرأينا تهجير عدد كبير من الفلسطينيين.

وأعرب دولة عن أمله في أن تؤدي مخرجات قمة العربية إلى تعزيز الجهود نحو عقد مؤتمر دولي للسلام، برعاية الأمم المتحدة، يضمن إنشاء دولة فلسطينية، مع وجود أجندات وجداول زمنية واضحة تنتهي بإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

فيما يتعلق بفرص التقارب في الفترة المقبلة لوقف إطلاق النار في غزة، أشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قام بتحطيم كل فرصة للتوصل إلى اتفاق، حيث أظهر على أرض الواقع رغبته في السيطرة الكاملة على قطاع غزة، ويعكس ذلك بوضوح من خلال سيطرته على معبر رفح من الجانب الفلسطيني. وأكد أن نتنياهو لا يسعى إلى حلول، بل يسعى إلى استمرار العدوان للحفاظ على مكانته السياسية.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة هي القوة الوحيدة التي يمكنها فرض الالتزام بالقانون الدولي ووقف العدوان من قبل دولة الاحتلال، ولكنها لا تظهر إرادة حقيقية في ذلك.

وفيما يتعلق بإعلان إسبانيا عزمها الاعتراف بدولة فلسطين من خلال تحرك مشترك مع دول أخرى، أوضح أن هناك إشارات من إسبانيا وكندا تتحدث عن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مما يدل على أن العالم لم يعد يمكنه تجاهل الحقيقة. كما أكد أن دول العالم مقتنعة بأن السلوك الإجرامي لنتنياهو يشكل تهديدًا على المنطقة والعالم بأسره.