الأربعاء 19 يونيو 2024

مساجد تاريخية | مسجد الأقمر.. تحفة معمارية فريدة بشارع المعز

مسجد الاقمر

ثقافة20-5-2024 | 01:16

أحمد البيطار

يقع مسجد الأقمر بأحد أهم شوارع القاهرة التاريخية وهو شارع المعز لدين الله الفاطمي ويعد المسجد تحفة معمارية فريدة فهو يتميز بتصميم هندسي من طراز فريد ويعد أصغر مساجد مصر.

يمتاز مسجد الأقمر بجمال زخارف الواجهة التى تعتبر أول واجهة مزخرفة فى مساجد القاهرة، وتحتوي على زخارف ونقوش ومدون عليها آيات قرآنية بالخط الكوفي، ويقع المسجد  بين مسجدين مهمين، هما الأزهر الشريف والحاكم بأمر الله. 

قصة بناء المسجد

وحسب المؤرخين فإن المسجد قد بناه الوزير المأمون البطائحي بأمر من الخليفة الآمر بأحكام الله أبى على منصور عام 1125 م. يروي المقريزي أن المسجد بنى في مكان أحد الأديرة التي كانت تسمى بئر العظمة، لأنها كانت تحوي عظام بعض شهداء الأقباط، وسمي المسجد بهذا الاسم نظرًا للون حجارته البيضاء التي تشبه لون القمر.

تصميم المسجد

يتكون جامع الأقمر من صحن محاط بـ4 أروقة لها قباب صغيرة، وأكبرها رواق القبلة، وهناك محراب يتوسط جدار القبلة، وتعلوه لوحة تسجل التجديدات التي أجراها الأمير يلبغا السالمي في عملية الترميم الأولى.

وجاء تصميم قبلة المسجد بطريقة استثنائية، إذ توازي شارع المعز بدلُا من أن تكون موازية لصحن المسجد، وتم ترميم المسجد عام 1928 من قبل لجنة حفظ الآثار العربية وأسهمت في حفاظ عمارته.