الإثنين 3 يونيو 2024

«التضامن»: الأزمات الاقتصادية والصحية جعلت قضايا الحماية الاجتماعية أكثر بروزًا

جانب من الافتتاح

أخبار21-5-2024 | 13:17

محمود بطيخ

افتتحت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، صباح اليوم فعاليات ورشة عمل لتبادل الأقران حول توسيع نطاق التأمينات الاجتماعية الشاملة للعمالة غير المنتظمة في مصر، بالتعاون مع الإسكوا ومؤسسة فورد، وبحضورصبا المبسلط، المديرة الإقليمية لمؤسسة فورد، و ماركو شایفر، رئيس فريق الحماية الاجتماعية بالإسكوا.

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن ملف العمالة غير المنتظمة يعد جزءًا لا يتجزأ من منظومة الحماية الاجتماعية والحماية التأمينية. وأوضحت أن توسيع نطاق الحماية الاجتماعية الشاملة للعمالة غير المنتظمة يشكل قضية مهمة تشغل معظم الدول العربية، وذلك للدور الكبير الذي تلعبه أنظمة الحماية الاجتماعية في دعم جهود التنمية المستدامة وتحسين الأحوال المعيشية للسكان.

وأضافت القباج أن الدروس المستفادة من الأزمات الاقتصادية والصحية جعلت قضايا الحماية الاجتماعية أكثر بروزًا في السياسات العامة لكثير من دول العالم. 

وأشارت إلى أن هناك جهدًا جارٍ حاليًا لتحسين أوضاع قطاع العمالة غير المنتظمة، وذلك تنفيذًا لتكليفات رئاسية.

وختمت الوزيرة اللقاء بتأكيد على أهمية تعزيز الحماية والتمكين الاقتصادي للعمالة غير المنتظمة من خلال بناء قاعدة بيانات وافية ووضع خطط وسياسات قائمة على المشاركة والشفافية في الأداء والاستحقاق، وتوفير آليات فعّالة للتواصل والتوعية.