الجمعة 14 يونيو 2024

يعزز صحة القلب وينقص الوزن.. تعرف علي الفوائد الصحية للشوفان

فوائد الشوفان

طبيب الهلال23-5-2024 | 12:52

إيمان عبد الرحمن

الشوفان غني بالمغذيات، فهو  مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف، بما في ذلك الألياف القوية بيتا جلوكانن كما أنها توفر المزيد من البروتين والدهون من معظم الحبوب الأخرى، بالإضافة إلي أنه مليء بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المضادة للأكسدة، وفيما يلي اهم فوائد الشوفان الصحية،  نستعرضها وفقا لما نشره الخبراء علي موقع "اونلي ماي هيلث".

مضادات الأكسدة

يحتوي الشوفان على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب وتقلل من ضغط الدم، وهذه النوعية من المضادات الموجود فقط في الشوفان، تساعد على خفض مستويات ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك.

يحتوي على ألياف بيتا جلوكان

بيتا جلوكان هو شكل من أشكال الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الشوفان، له فوائد عديدة، حيث يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، ويعزز بكتيريا الأمعاء الصحية، ويزيد من الشعور بالامتلاء.

 نسبة السكر في الدم

نظرا لوجود ألياف بيتا جلوكان، يمكن للشوفان تحسين حساسية الأنسولين والمساعدة في خفض مستويات السكر في الدم.

صحة القلب

الشوفان يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول، مما يساعد على الحماية من أمراض القلب. تعمل ألياف بيتا جلوكان على تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بشكل فعال.

فقدان الوزن

يمكن أن يساعدك الشوفان على إنقاص الوزن عن طريق جعلك تشعر بالشبع. يقوم بذلك عن طريق إبطاء إفراغ المعدة وزيادة إنتاج هرمون الشبع.