الأحد 16 يونيو 2024

روسيا: العالم يسير نحو "تعددية الأقطاب" رغم تمسك الغرب بالهيمنة

نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل جالوزين

عرب وعالم23-5-2024 | 18:06

 أكد نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل جالوزين، اليوم الخميس، أنه بالرغم من كل الضغوط التي يشكلها ويفرضها الغرب إلا أن العالم يسير في طريقه نحو "تعددية الأقطاب".

وقال جالوزين، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية ، "إن بلادنا تشهد تحولًا عالميًا مع ظهور نظام عالمي متعدد الأقطاب وسط حالة من الرفض يظهرها الغرب الجماعي الذي يُكشر عن أنيابه بقوة من أجل التمسك بهيمنته الدولية".

وأشار الدبلوماسي الروسي رفيع المستوى إلى أنه في ظل الظروف التي يشهدها العالم الآن، تظهر الحاجة الماسة إلى دول تسلك نهجًا بناء يحمي مصالحها ويستند إلى مبادئ العدل والمساواة واحترام القانون الدولي، وتحديدًا "ميثاق الأمم المتحدة".

وأضاف: "أن العولمة اليوم تمهد الطريق أمام التكامل الإقليمي، الأمر الذي يُمكن من تجاوز التحديات الإقليمية بشكل أكثر فعالية ويعزز الأمن الإقليمي وتحديدًا فيما يخص القطاع الاقتصادي". 

وسلط جالوزين الضوء على اهتمام موسكو البالغ بتعزيز التكامل في منطقة "أوراسيا" وتوسيع العلاقات الدولية متعددة الأطراف بالعمل مع المنظمات الإقليمية، مُشيرًا إلى أن "العامل الرئيس في هذا الشأن يتمثل في حرص شركاءنا على إقامة علاقات تعاون عميقة ووطيدة".