الأحد 16 يونيو 2024

وزير الري: تاريخ التعاون بين مصر وأوغندا ممتد لعقود طويلة

جانب من اللقاء

أخبار24-5-2024 | 10:37

دار الهلال

التقى وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، بنظيره وزير المياه والبيئة في جمهورية أوغندا، الدكتور سام شيبتوريس، على هامش فعاليات "المنتدى العالمي العاشر للمياه" في بالي، إندونيسيا.

تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وأوغندا في قطاع المياه وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال.

أشاد الدكتور سويلم بالمناقشات الفاعلة التي جرت مع شيبتوريس خلال فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، وأثنى أيضًا على الزيارة التي قام بها إلى أوغندا في أكتوبر ٢٠٢٣.

أعرب عن رغبة مصر في مواصلة التعاون بين البلدين لخدمة مواطني أوغندا وتنفيذ القرارات والتوصيات التي صدرت عن هذه اللقاءات.

كما أكد ضرورة استكمال إعداد بروتوكول التعاون الفني المستقبلي في أسرع وقت ممكن، الذي يهدف إلى التعاون في مجالات متنوعة مثل حصاد مياه الأمطار ومراقبة المياه الجوفية واستخدام الطاقة الشمسية لرفع المياه من الآبار، بالإضافة إلى تعزيز قدرات العاملين في وزارة المياه والبيئة الأوغندية.

أشار الدكتور سويلم إلى التاريخ الطويل للتعاون بين مصر وأوغندا، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم في عام ٢٠١٠ لتنفيذ مشروعات التعاون الفني في أوغندا.

شملت هذه المشروعات عدة مبادرات تنموية مختلفة، بما في ذلك تنفيذ ٧٥ بئرًا جوفيًا في مختلف المقاطعات بأوغندا لتوفير المياه النقية للمواطنين. كما تم تنفيذ خزانات لمياه الأمطار في خمس مقاطعات مختلفة لضمان توفير المياه للمواطنين وللاستخدامات الزراعية والمنزلية، إضافة إلى التدريب وبناء القدرات للكوادر الأوغندية.

بالإضافة إلى ذلك، تم توقيع اتفاقية التمديد الخامس لمشروع مكافحة الحشائش المائية المصري الأوغندي في نوفمبر ٢٠٢٣ بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك في أوغندا.

أكد الدكتور سويلم أهمية "مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط"، نظرًا للدور الحيوي الذي يلعبه في خدمة أوغندا وجميع دول حوض النيل، إذ يُعَدُّ ممرًا يسهم في تعزيز التجارة بين هذه الدول وبقية دول العالم عبر البحر المتوسط، ويفتح آفاقًا للتكامل في جميع المجالات بين دول حوض النيل.

واستعرض الدكتور سويلم المساهمات البارزة التي قامت بها مصر خلال فترة رئاسته لمجلس وزراء المياه الأفريقي (الأمكاو)، حيث لعبت أفريقيا دورًا مهمًّا على المستوى العالمي من خلال مشاركتها في العديد من الفعاليات الدولية، وقدمت القارة رؤية مشتركة تسعى إلى تحقيق الرخاء والمستقبل الآمن والمزدهر للمياه.

وجه الدكتور سويلم دعوة لدولة أوغندا للمشاركة في مبادرة AWARe، وتعيين نقطة اتصال من الجانب الأوغندي لتحديد المشروعات ذات الأولوية في مجال المياه والمناخ، مما يمكنها من الاستفادة من التمويلات المتاحة من الجهات المانحة.