الإثنين 17 يونيو 2024

«بحوث الإلكترونيات» يجري دراسة لتقييم السياسات المتعلقة بالتحول للاقتصاد الدائري

معهد بحوث الإلكترونيات

أخبار24-5-2024 | 18:20

دار الهلال

وقّع معهد بحوث الإلكترونيات، بقيادة الدكتورة شيرين محمد عبد القادر محرم، اتفاقية تعاون مع المعهد الملكي للشؤون الدولية "تشاتام هاوس"، بهدف المشاركة في تنفيذ مشروع "التحول للاقتصاد الدائري لسلاسل القيمة".

يعتبر هذا المشروع مبادرة دولية تمولها الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع حكومة فنلندا، ويُنفذ في ثلاث دول هي مصر وبنجلاديش والمغرب، لتحويل سلاسل القيمة في قطاعات النسيج والملابس والتعبئة والتغليف (البلاستيك) وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإلكترونيات إلى اقتصاد دائري.

وأكدت شيرين عبد القادر في بيان اليوم أن الهدف من المشروع هو تسريع التحول إلى الاقتصاد الدائري من خلال تنفيذ مشاريع تجريبية صناعية وبناء قدرات للجهات ذات العلاقة بالاقتصاد الدائري.

وأوضحت أن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) هي الجهة الرئيسية في تنفيذ المشروع، وتضم الشركاء التنفيذيين أيضًا مؤسسة "تشاتام هاوس" والبنك الأوروبي للاستثمار (EIB) ومنظمة "Circle Economy".

وأوضحت الدكتورة شيرين محمد عبدالقادر محرم أن معهد بحوث الإلكترونيات، بالتعاون مع تشاتام هاوس، يعتزم إجراء دراسة لتقييم السياسات المتعلقة بالتحول للاقتصاد الدائري في قطاع الإلكترونيات بمصر.

سيُحدد الهدف الرئيسي للدراسة الفرص والتحديات التي تواجه البلاد فيما يتعلق بالاستفادة من الإلكترونيات المستعملة والمنتهية عمرها، وسيشجع على تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص وتبني أفضل الممارسات.

وأكدت أن سياسة المعهد تُولي اهتمامًا كبيرًا بمفهوم الاقتصاد الدائري، حيث قام بإعداد خارطة طريق بعنوان "صناعة الإلكترونيات في مصر وصناعة تدوير النفايات الإلكترونية - الاقتصاد الدائري"، والتي تم تمويلها من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في يونيو 2021. تم إعداد هذه الخارطة لصناع القرار، وتشمل حقائق مهمة وبيانات ودراسات مفصلة عن صناعة الإلكترونيات وتدوير النفايات الإلكترونية في مصر، مع آليات وتوصيات لإدارة تلك النفايات، وتصوراً عاماً لصناعة تدوير النفايات الإلكترونية في البلاد.

وأشارت إلى أن معهد بحوث الإلكترونيات، كواحد من مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يتمتع بخبرة وافرة في مجال تدوير النفايات الإلكترونية، حيث يدير المعهد معملاً متخصصًا في هذا المجال منذ عام ٢٠٢١.

كما يقدم المعهد الدعم الفني واللوجستي للشركات العاملة في تدوير النفايات الإلكترونية، وذلك من خلال مدينته العلمية، التي تستضيف الشركات المهتمة وتقدم لها الاستشارات الفنية اللازمة.

ومن بين هذه الشركات شركة "رسايكلRCYKL" وشركة "بطاريتيBattarity".

 وأضافت أن المعهد نجح في إنشاء حاضنة "جرين إلكتروبيكيا" لإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية، بدعم من مركز البيئة والتنمية للمنطقة العربية وأوروبا (سيدارى)، وهي الأولى من نوعها في مصر والتي تُعنى بالترويج لثقافة الاقتصاد الدائري في هذا القطاع.