الإثنين 17 يونيو 2024

أستاذ إدارة الأراضي: القوات المسلحة أعادت إحياء مشروع توشكى

مشروع توشكى

أخبار26-5-2024 | 11:41

محمد أسامة

قال الدكتور علي إسماعيل، أستاذ إدارة الأراضي والمياه، اليوم، إنه كانت استثمارات عربية كبيرة في منطقة توشكى خلال السنوات الماضية ولم يستطيعوا تنفيذ ما قامت به القوات المسلحة.

وأضاف "إسماعيل" في مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح البلد" على قناة "صدى البلد" أن الشركات التي كانت مُسند لها المشروعين شرق العوينات وتوشكى كانت تحسب الأمر مكسب وخسارة والمشروع كان بحاجة إلى استثمارات ضخمة، مؤكدًا أن القوات المسلحة المصرية أعادت إحياء تلك المشروعات.

وأضاف: "القوات المسلحة خلال 4 سنوات نجحت في استصلاح 400 ألف فدان وكان يوجد قبل ذلك نحو 80 ألفا أو 85 ألفا كي نصل حاليًا لنحو 500 ألف فدان وهذا هو سيكون انطلاقة جديدة"، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان لديه بُعد نظر كبير ودعم قطاع الزراعة مثلما لم يتم دعمه من قبل.

وأوضح أن الحكومة في طريقها لاستصلاح 4 مليون فدان بخلاف  تشغيل مشروعي توشكى وشرق العوينات، حيث تم زراعة 240 ألف فدان وهي نسبة 130% من ما كان مستهدف وجار ليكونوا 300 ألف فدان بالإضافة إلى إيصال الكهرباء إليها، لافتًا إلى أنه تم افتتاح مشاريع طرق وربط منطقة شرق العوينات بمنطقة الصعيد بخط للسكك الحديدية.