الإثنين 17 يونيو 2024

التضامن تؤكد أهمية الكشف الطبي المميكن لجميع أنواع الإعاقة واختلاف شدتها

وزيرة التضامن الاجتماعي

أخبار27-5-2024 | 11:57

محمود بطيخ

أصدرت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، منشورًا وزاريًا حول إجراءات استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لذوي الإعاقات الشديدة، حيث تم إلغاء المنشور الوزاري السابق الذي كان يُعفي ذوي الإعاقات الشديدة من التسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان للكشف الطبي المميكن.

وأكد المنشور الجديد ضرورة التسجيل على موقع الوزارة للكشف الطبي المميكن، وذلك وفقًا للمادة 4 من اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018.

كما نص المنشور على الالتزام بإجراءات استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة وفقًا للمنشور الوزاري رقم 6 لسنة 2022.

وأوضح المنشور أنه يُحظر تلقي الكشف الطبي يدويًا من قبل جميع ذوي الإعاقات (الشديدة، والمتوسطة، والبسيطة)، مع الالتزام بالكشف الطبي المميكن على النموذج رقم 1 للجميع دون استثناء، مشيرا إلى أن عدم الالتزام يعرض الشخص للمسألة القانونية.

ووجهت الوزارة دعوتها لجميع المتقدمين من ذوي الإعاقة، سواء الشديدة أو تلك التي تنطبق عليها شروط المرحلة الثانية، بتقديم مبلغ 50 جنيهًا مصريًا كرسوم إدارية في أي فرع من فروع بنك ناصر الاجتماعي على الحساب رقم 20912/2.

وأكدت الضرورة القصوى لانتهاء رفع الطلبات يوميًا، مع التأكد من استكمال عملية المراجعة من قبل المدخلين والاخصائيين قبل الموعد المحدد دون تأجيل.