الجمعة 21 يونيو 2024

7 أشياء يتلفها منظف الأطباق.. منها السيارات والرخام

منظف الصحون

سيدتي29-5-2024 | 08:31

عزة أبو السعود

يعتبر منظف الأطباق من الأدوات الأساسية للنظافة التي لا غنى عنها في البيت، لكن هل تعلمين أن استخدامه في تطهير بعض الأشياء قد يؤدي لضرر جسيم؟

في السطور التالية نستعرض أهم الأشياء التي يحذر استخدام منظف الأطباق عند تطهيرها،.. وفقا لما نشر عبر  موقع citymagazaine”"

- غسالة الصحون:

 لا ينصح  بإضافة منظف غسيل الأطباق السائل إلى غسالة الأطباق ، فهو يؤدي لرغوة صابون يمكن أن تتلف غسالة الأطباق،.. استخدمي أقراصًا أو مساحيق خاصة مصممة لغسالات الأطباق للحفاظ عليها.

- غسالة الملابس:

يعد استخدام منظف الأطباق في غسالة الملابس خطأً شائعًا آخر. ما قد يؤدي إلى تلفها ويتسبب في تسرب الماء والصابون منها.  فاستخدمي منظف مخصص للغسالات لتجنب هذه المشكلات.

- السيارة:

رغم أن منظف الأطباق يمكنه إزالة الأوساخ والشحوم من العالقة على جسم السيارة، إلا أنه يزيل الشمع والطلاء الواقي الذي يحمي سيارتك.ونتيجة لذلك، يصبح لون السيارة أكثر عرضة للتأثيرات الضارة للشمس والأمطار والعوامل الجوية الأخرى، فلذلك  استخدمي صابون مخصص لتنظيف السيارة لتجنب تلف طلائها.

-  النوافذ والمرايا:

لا يُنصح بتنظيف النوافذ والمرايا بمنظف الأطباق لأنه قد يترك وراءه أغشية وبقع منظفات الأطباق ليست مصممة لتنظيف الزجاج، حيث تترك بقايا يصعب شطفها وتلميعها بالكامل.

لتنظيف الأسطح الزجاجية، استخدمي منظف زجاج مخصص ما يضمن سطحًا لامعًا وخاليًا من العيوب.

- الأرضيات والأسطح مصنوعة من الحجر الطبيعي:

لا يوصي باستخدام منظف الأطباق علي  الجرانيت والرخام والسيراميك،  لان هذه الأسطح، حساسة  للأحماض والمنظفات القوية.

يمكن أن يؤدي منظف الأطباق إلى إتلاف الطبقات الواقية ويجعل سطح الحجر باهتًا أو متغير اللون.لتنظيف الحجر الطبيعي، استخدمي  منظفات خفيفة مصممة لهذا النوع من الأسطح للحفاظ على لمعانه وحمايته.

 - الأرضيات والأثاث الخشبي:

يمكن أن يؤدي منظف الأطباق إلى إتلاف الأسطح الخشبية عن طريق إزالة الطبقات الواقية من الزيوت والورنيش التي تحمي الخشب.

استخدمي المنظفات المخصصة للخشب، والتي ستحافظ على مظهره الطبيعي وتحميه من التلف.

 - الأجهزة الإلكترونية:

يعد تنظيف الأجهزة الإلكترونية باستخدام منظف الأطباق أمرًا خطيرًا. يمكن أن يؤدي الماء والمنظفات القوية إلى إتلاف المكونات الحساسة والتسبب في حدوث دوائر قصيرة. بدلًا من ذلك، استخدمي  قطعة قماش جافة أو منظفات إلكترونية خاصة لإزالة الغبار والأوساخ بأمان.