الأربعاء 19 يونيو 2024

لماذا يحتفل العالم بـ"اليوم العالمي للكف عن التدخين"؟

التوقف عن التدخين

تحقيقات31-5-2024 | 12:29

محمود غانم

يصادف اليوم 31 مايو، اليوم العالمي للكف عن التدخين، والذي يأتي الاحتفال به منذ عام 1987، بهدف إبراز المخاطر المرتبطة بتعاطي "النيكوتين"، والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه.

ويعد تعاطي "الدخان" من أبرز أسباب الوفيات العالمية، التي يمكن تفاديها على الصعيدي العالمي، إذ يسبب في وفاة روح واحد من كل عشرة بالغين في شتى أنحاء العالم.

ويسعى"اليوم العالمي للكف عن التدخين" إلى المساهمة في حماية الأجيال الحالية والمقبلة من هذه العواقب الصحية المدمرة، بالإضافة إلى الأضرار الاجتماعية والبيئية والاقتصادية الناتجة عن تعاطي النيكوتين والتعرض لدخانه.

وبحسب إحصائية أجريت في عام 2022، فإن ما يقرب من واحد من بين كل خمسة بالغين في جميع أنحاء العالم يتعاطى التبغ، مقارنة بواحد من كل ثلاثة عام 2000.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن التدخين يؤدي إلى وفاة 8 مليون شخص سنويًا، منهم حوالي 7 مليون جراء التعاطي المباشر للدخان، 1.3 مليون بسبب التعرض للتدخين.

وتعتبر المكونات الأساسية لمعظم السجائر (أكثر أشكال التدخين شيوعًا) التبغ، والإضافات الكيميائية، والفلتر، وورق التغليف.

وتلحق المواد الكيميائية الضارة في دخان السجائر، الضرر بكل عضو في الجسم تقريبًا، مما يؤثر على الجهاز الدوري والتنفسي للإنسان، كذلك يؤثر على الجهاز التناسلي والحياة الزوجية.

ويتعرض المدخنون لمزيج سام يزيد عن 7000 مادة كيميائية، عندما يستنشقون دخان السجائر، منها 69 مادة معروفة على أنها مسببة للسرطان، حتى السجائر "الطبيعية بالكامل" تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

أضرار التدخين

ونوهت العديد من المواقع الطبية إلى مجموعة من الأمراض، التي يكون مُدخني السجائر أكثر عرضة للإصابة بها، وهي:

- سرطان الرئة، التدخين هو السبب الرئيسي في الوفيات الناتجة عن سرطان الرئة، بالإضافة إلى أن التدخين يسبب أمراض الرئة، مثل انتفاخ الرئة والتهاب القصبات المُزمن، كذلك يؤدي إلى تفاقم الربو.

- يزيد التدخين من فرص الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، مثل سرطانات الفم والحلق (البلعوم) والمريء والحنجرة والمثانة والبنكرياس والكلى وعنق الرحم وبعض أنواع ابيضاض الدم (لُوكيميا).

- يزيد التدخين من خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

- يرفع التدخين من مقاومة الأنسولين، مما قد يمهد الطريق للإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

- يضاعف التدخين من فرص الإصابة بمشكلات خطيرة في العين مثل إعتام عدسة العين وفقدان البصر الناتج عن الإصابة بالتنكس البُقعي.

- قد يؤدي التدخين إلى خطر الإصابة بالعجز الجنسي عند الرجال، وكذلك انخفاض الخصوبة لدى النساء.

- يرتبط التدخين بزيادة خطر الإصابة بالتهاب اللثة وأنواع خطيرة من عدوى اللثة يمكنها تدمير هياكل دعم الأسنان.

- تواجه الأمهات المدخنات أثناء الحمل مخاطر أعلى للولادة المبكرة وولادة أطفال أقل وزناً.