الثلاثاء 18 يونيو 2024

«بحوث الفلزات» يبحث تعزيز التعاون الدولي في مجال الطاقة الشمسية

الدكتور إبراهيم غياض

أخبار31-5-2024 | 15:54

دار الهلال

نظَّم مركز بحوث وتطوير الفلزات بقيادة الدكتور إبراهيم غياض، سلسلة زيارات علمية بهدف تعزيز التعاون الدولي وتبادل المعرفة والخبرات في مجال البحث العلمي، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتعظيم جهود التعاون مع المؤسسات التعليمية والبحثية الدولية في مجالات التنمية المختلفة، بما يعزز تحقيق رؤية الدولة 2030.

وفي هذا السياق، استقبل المركز وفدًا من معهد تكنولوجيا الأغشية في إيطاليا، ضمن إطار المشروع الثنائي الممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وأكاديمية العلوم الإيطالية.

تضمنت الزيارة عقد ورشة عمل حول "تنقية مياه الصرف" بمشاركة الدكتور حمدي مأمون عبد الغفار، الباحث الرئيسي في قسم المعالجة الكيميائية والكهربائية بمعهد تكنولوجيا الخامات، بهدف تبادل الخبرات بين الجانبين في استخدام الأغشية غير العضوية والبوليمرية لتنقية مياه الصرف الصحي.

تناولت الورشة مناقشات حول إنتاج أنواع جديدة من الأغشية وتوصيفها وتقييم أدائها بشكل خاص، بالإضافة إلى تطوير فئة جديدة من الأغشية الهجينة المرنة، التي تجمع بين العضوية وغير العضوية، ويمكن استخدامها في معالجة المياه.

استعرضت الورشة إمكانية توفير الأغشية المطورة حديثًا أداءًا متفوقًا في المقاومة الكيميائية والحرارية والميكانيكية مقارنة بالأغشية البوليمرية التقليدية، بالإضافة إلى تفوقها في المرونة والنفاذية وقدرتها على الفصل.

واستقبل المركز زيارة علمية في إطار تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة مع جامعة الإمارات العربية المتحدة، برئاسة الدكتور ساجد قسم الهندسة الكيميائية والبترولية، وحضور الدكتور محمد رشاد عميد معهد المواد المتقدمة، والدكتور أحمد مرتضى السمان رئيس قسم المواد الإلكترونية، واستهدفت الزيارة مناقشة التعاون في أبحاث الخلايا الشمسية.

تم خلال اللقاء مناقشة وضع ترتيبات للتعاون التقني في مجال تكنولوجيا أبحاث الخلايا الشمسية بين الجانب المصري والإماراتي، بناءً على الإنجازات العلمية التي حققها المركز في مجال خلايا البيروفسكايت، حيث يعد المركز الأول في إفريقيا في هذا المجال. تم التوصل إلى اتفاقية تشمل سلسلة من الزيارات لتعزيز التعاون البحثي والتطوير المشترك لأبحاث الخلايا الشمسية.

واستقبل المركز وفدًا من جامعة العلوم والتكنولوجيا "معهد الهندسة التكنولوجي" بجمهورية الصين، لمناقشة التعاون في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي في الصناعات الميتالورجية، وتحديداً صناعة الصلب المنتج باستخدام أفران القوس الكهربي. يهدف هذا التعاون إلى الاستفادة من خبرة الجامعة الصينية في هذا المجال، وتنفيذ مشروعات بحثية مشتركة في مجال الذكاء الاصطناعي.