الثلاثاء 18 يونيو 2024

الثانوية العامة بلا قلق.. خبير تربوي يقدم أهم النصائح للطلاب استعدادا للامتحانات

امتحانات الثانوية العامة

تحقيقات5-6-2024 | 11:53

أماني محمد

يبدأ طلاب الثانوية العامة الأسبوع المقبل أول أيام امتحانات الثانوية العامة 2024، والتي ستبدأ بامتحانات المواد غير المضافة للمجموع، فيما سيؤدي الطلاب بعد عيد الأضحى امتحانات المواد الأساسية، وخلال هذه الفترة يستعد الطلاب للامتحانات بتكثيف المراجعة والمذاكرة للإلمام بكل المواد.

نصائح للاستعداد للثانوية العامة

وقد الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي، عددا من النصائح للطلاب للاستعداد للامتحانات خلال الفترة الحالية وأن تكون فترة بلا قلق أو توتر، فقال إن أسئلة الامتحان تأتي من الكتاب المدرسي، ولها نماذج سابقة، حيث تم اختبار الطلاب في أربع سنوات سابقة بهذه الأسئلة الموضوعية والمقالية، مضيفا أن السؤال المقالي له معايير معلنة حددتها وزارة التربية والتعليم وهي صياغته بطريقة واضحة.

وأوضح في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن الطالب لابد أن يعرف أن هناك نماذج متعددة للأسئلة، فرغم كونها موحدة لكن تنسيقها يختلف في كل نموذج للامتحان، فسيكون هناك أربعة نماذج هي "أ، ب، ج، د"، ويجب على الطالب أن يكتب رقم النموذج المدون على ورقة الأسئلة في ورقة الامتحان على ورقة الإجابة وهي "البابل شيت"، حتى يتم التصحيح بشكل صحيح.

ونصح بضرورة أن التركيز عند الإجابة، من خلال عدم وضع علامتين على نفس السؤال لأن ذلك يلغي درجة السؤال كله، كما أنه في حالة رغبته في تعديل الإجابة إذا أخطأ بها يجب وضع علامة "X"، على الإجابة الخاطئة وإجابة السؤال مرة أخرى بشكل صحيح، موضحا أنه ممنوع وضع علامتين أمام السؤال، أو ترك سؤال بدون إجابة، أما السؤال المقالي له مكان مخصص لتدوين الإجابة وهي محددة بعدد من الجمل والفقرات.

وأضاف أن عدد الأسئلة في الامتحان موزعة على أبواب الكتاب المدرسي ولابد من الاطلاع على النماذج السابقة التي وضعتها وزارة التربية والتعليم للامتحانات، مشيرا إلى أن أهم شيء هو أن الطالب يجب أن يتجنب الغش أو استشارة أي زميل بجواره بشأن الإجابات لأن كل طالب سيحصل على نموذج مختلف عن الذي يجلس حوله، وبالتالي فترتيب الأسئلة مختلف ولا يمكنه أن يغش من زميله لأن الإجابة ستكون مختلفة.

وشدد على ضرورة أن يتدرب الطالب على الإجابة على أسئلة "بابل شيت"، والنماذج الموجودة في موقع وزارة التربية والتعليم في هذا الشأن وامتحانات السنوات السابقة، وأن يحل الامتحان في فترة محددة توافق مدة الامتحان وهي ثلاث ساعات، حتى يتعلم كيفية إدارة الوقت وأن يحل الامتحان في الوقت المحدد، بطريقة سليمة وبوضوح.

وعن دور أولياء الأمور، أكد ضرورة أن يساعد أولياء الأمور أولادهم من طلاب الثانوية العامة بالهدوء والمعاملة الطيبة وعدم إزعاج الطلبة أو تخويفهم، لأن ذلك يؤدي لنتيجة عكسية، مؤكدا أن الامتحانات هذا العام كما جرت العام الماضي وليس فيها جديد وستكون مكررة بنفس النظام العام السابق، وبالتالي فلا مفاجآت ويجب على الطلاب الهدوء واحتواء الأمر، فلا إزعاج أو قلق أو توتر، وكل الأسئلة تدرب عليها الطلاب من قبل وطريقة صياغتها معروفة له وتدرب عليها.

امتحانات الثانوية العامة 2024

وتنطلق يوم 10 يونيو الجاري امتحانات الثانوية العامة 2024 بالمواد غير المضافة للمجموع، وسيحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى المبارك 2024 خلال الفترة من السبت 15 يونيو 2024 وحتى الخميس 20 يونيو 2024، وستبدأ امتحانات المواد المضافة للمجموع بداية من السبت 22 يونيو 2024 وتنتهي في يوم 20/ 7/ 2024، بمادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا).

وبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة يبلغ (745086) طالبًا، فيما يبلغ عدد لجان الإدارة على مستوى الجمهورية (4) لجان، وعدد لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية (1981) لجنة، وعدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية (7) لجان.