الأربعاء 19 يونيو 2024

بسبب التغيير المناخي.. 28% من الأراضي الزراعية الإيطالية عرضة لخطر التصحر

التصحر

عرب وعالم5-6-2024 | 14:14

دار الهلال

أعلن اتحاد الزراعيين الإيطاليين (كولديريتّي) أن أكثر من ربع الأراضي في إيطاليا (أي ما تعادل نسبته 28 %) معرضة لخطر التدهور والتصحر مع انخفاض توافر المياه بالتناوب مع الآثار المدمرة لتغير المناخ، مشيرا إلى وقوع 908 أحداث تطرف مناخي ضربت إيطاليا في الأشهر الخمسة الأولى لعام 2024.

جاء ذلك في بيان صادر عن اتحاد الزراعيين الإيطاليين اليوم بمناسبة يوم البيئة العالمي الذي يوافق 5 يونيو، حسبما ذكرت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء. وذكر الاتحاد، في بيانه، أن توافر المياه في البلاد انخفض في العام الماضي بنسبة 18 %، وكان التأثير محسوسًا بشكل خاص في المناطق الجنوبية حيث تميز عام 2024 حتى الآن بجفاف خطير للغاية مع أخطر حالة طوارئ مناخية تصيب صقلية، التي خرج مزارعو كولديريتي إلى الشوارع فيها مع حشد كبير في باليرمو لطلب مساعدة فورية لإنقاذ الإسطبلات والحيوانات التي بقيت بدون طعام أو ماء وكذلك الحقول التي تم القضاء فيها تماماً على منتجات عديدة.

وأشارإلى أنه تم أيضاً تسجيل مشاكل جفاف في سردينيا، پوليا وبازيليكاتا مع آثار مدمرة على إنتاج القمح بشكل خاص، مبيناً أن الربع الأول لعام 2024 كان الأكثر سخونة على الإطلاق الذي شهد درجات حرارة أعلى بمقدار 1.84 درجة من المتوسط ​​التاريخي.