الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير الري يشهد حفل ختام دورة تدريبية في مجال هيدرولوجيا البيئة بالمناطق الجافة

جانب من الحفل

أخبار8-6-2024 | 10:40

دار الهلال

شهد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، حفل ختام الدورة التدريبية الرابعة والأربعين في مجال "هيدرولوجيا البيئة في المناطق الجافة وشبه الجافة".

تم عقد الدورة في مركز التدريب الإقليمي التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا اعتبارًا من ١٤ أبريل ٢٠٢٤ ولمدة شهرين، بمشاركة ٢٣ متدربًا من دول حوض النيل والقرن الإفريقي، بما في ذلك السودان وجنوب السودان وكينيا وتنزانيا ورواندا والكونغو الديمقراطية والصومال ومصر، الذين حصلوا على منح دراسية من وزارة الموارد المائية والري والمبادرة المصرية للتنمية في دول حوض النيل بوزارة الخارجية.

وحضر الحفل الدكتور شريف محمدي، رئيس المركز القومي لبحوث المياه، والسفير محمد عزمي، نائب الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، والسفير ريتشارد موتايوبا، سفير تنزانيا بالقاهرة، والدكتور سامي سعد، مدير معهد بحوث الهيدروليكا، وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية للدول المشاركة بالقاهرة.

في كلمته خلال الاحتفالية، هنأ الدكتور هاني سويلم المتدربين لاجتيازهم البرنامج التدريبي الذي يهدف إلى رفع وتنمية قدرات الباحثين والمتخصصين من أبناء دول حوض نهر النيل والقرن الإفريقي على المستوى الفني. كما أكد على أهمية تبادل الخبرات والأفكار بين المتدربين من مختلف الدول، معربًا عن أمله في أن يعودوا إلى بلادهم بخبرات جديدة اكتسبوها خلال هذا البرنامج التدريبي، والتي تسهم في تحسين التعامل مع تحديات إدارة الموارد المائية بالدول الإفريقية.

كما أكد سيادته على حرص الوزارة على دعم الدول الإفريقية في مجال التدريب وبناء القدرات من خلال تدشين "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخى" والذى تم من خلاله تدريب عدد (١٠٠) من المتدربين الأفارقة خلال الفترة الماضية ، ومن المقرر تدريب عدد (٢٥٥) متدرب آخرين حتى نهاية العام الحالي ، كما يجرى الإعداد لمنظومة تدريبية توفر التدريب اللازم لعدد (١٥٠٠) متدرب على مدى ثلاث سنوات.

وفى كلمته بالحفل.. أعرب الدكتور شريف محمدى عن أمنياته بأن تكون هذه الدورة التدريبية قد حققت الهدف منها فى تعزيز التعاون بين الأشقاء الأفارقة وتبادل الأفكار والمقترحات وتقديم حلول مبتكرة للتعامل مع تحديات المياه ، وتحقيق التواصل بين المتدربين من مختلف الدول ، مشيراً لتدريب عدد ١٨٠٠ متدرب عربى وإفريقى من خلال معهد بحوث الهيدروليكا على مدى السنوات الماضية ، مع التأكيد على قيام المركز القومى لبحوث المياه بتكرار هذه البرامج التدريبية مستقبلاً لتحقيق المزيد من الفوائد للأشقاء الأفارقة.

ومن جانبه .. أشار السفير محمد عزمى للدور الهام الذى تقوم به "الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية" فى مجال التدريب ورفع القدرات لأبناء القارة الإفريقية وخاصة دول حوض النيل والقرن الإفريقي ، مشيراً لأهمية التدريب وبناء القدرات في مجال المياه بالقارة الإفريقية لمواجهة تحديات المياه والمناخ بالقارة وصولا لتحقيق رؤية أفريقيا للمياه ٢٠٢٥ وأهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ وأجندة الإتحاد الأفريقي ٢٠٦٣.

وتوجه المتدربين - فى كلمة ألقاها عنهم أحد المتدربين - بالشكر لوزارة الموارد المائية والرى والمركز القومى لبحوث المياه على حسن الإستضافة والتنظيم ، مشيراً لأهمية موضوع البرنامج التدريبى فى خدمة إدارة المياه بالدول الإفريقية ، وما تحقق من إستفادة للمتدربين خلال الزيارات الميدانية لمشروعات الرى المصرية.

الجدير بالذكر أن معهد بحوث الهيدروليكا التابع للمركز القومى لبحوث المياه يقوم سنوياً بتنظيم هذه الدورة التي يقوم بالتدريس فيها نخبة من الأساتذة والباحثين من معاهد المركز القومى لبحوث المياه ( الموارد المائية - المياه الجوفية - النيل - التغيرات المناخية ) بالإضافة لخبراء وزارة الموارد المائية والرى ، حيث يتم تقديم العديد من المواضيع المتعلقة بالمياه مثل ( هيدرولوجيا نهر النيل - هيدرولوجيا الأودية - الإدارة المتكاملة للموارد المائية - أخلاقيات المياه - تصميم أعمال الحماية من السيول - حصاد المياه - طرق استكشاف وحفر آبار المياه الجوفية - التغيرات المناخية وتأثيرها على الموارد المائية - نظم المعلومات الجغرافية - الاستشعار عن بعد وغيرها من المواضيع التطبيقية ) .