الثلاثاء 18 يونيو 2024

دراسة حديثة: الأطعمة النباتية فائقة المعالجة مرتبطة بالإصابة بأمراض القلب

الأطعمة النباتية

طبيب الهلال12-6-2024 | 10:08

إيمان عبدالرحمن

وجد تحليل جديد للتأثيرات الصحية للأغذية النباتية فائقة المعالجة (UPFs) أنها قد تشكل خطرًا أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالأطعمة النباتية الأقل معالجة.

واستخدم البحث، الذي قادته جامعة ساو باولو وشارك فيه إمبريال كوليدج لندن، بيانات من أكثر من 118 ألف شخص، وتشير النتائج إلى أنه في حين أن الأنظمة الغذائية النباتية ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض، إلا أن عوامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UPFs) بشكل عام كانت مرتبطة بنتائج صحية أسوأ.

ووجدوا أن تناول UPFs النباتي يرتبط بزيادة بنسبة 7٪ في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بتناول الأطعمة النباتية غير المصنعة.

كما وجدوا أيضًا أن كل استهلاك UPFs (الحيواني والنباتي) مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة بسبب هذه الأمراض.

ووفقا للباحثين، تشير النتائج التي توصلوا إليها - المنشورة في مجلة لانسيت للصحة الإقليمية، أوروبا، إلى أنه في حين أنه قد يتم تسويق عوامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية النباتية كبدائل صحية، إلا أنها قد تكون مرتبطة بنتائج صحية أسوأ. 

وأوصوا أنه يجب تحديث المبادئ التوجيهية الغذائية لتشجيع الناس على تقليل استهلاكهم لمركبات UPFs وكذلك تعزيز الأنظمة الغذائية النباتية.