الثلاثاء 18 يونيو 2024

يحمي من الخرف والسرطان.. تعرف على فوائد زيت الزيتون الصحية

فوائد زيت الزيتون

طبيب الهلال11-6-2024 | 01:49

إيمان عبد الرحمن

معروف أن زيت الزيتون له فوائد صحية عديدة منذ القدم، وحديثا وفقا لكلية الطب بجامعة هارفارد، فإن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميا لديهم خطر أقل بنسبة 19٪ للوفاة من أي سبب على مدار 28 عاما.

 إليك كيف يمكن أن تساهم إضافة زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي اليومي في حياة أطول وأكثر صحة ووقاية من الأمراض، نستعرضه وفقا لما نشر علي موقع " أونلي ماي هيلث"

صحة القلب وفوائد القلب والأوعية الدموية

تم ربط الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون، وخاصة حمض الأوليك، بتحسين صحة القلب، الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون قد يساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

خصائص مضادة للالتهابات

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة القوية مثل البوليفينول، التي تكافح الالتهاب في الجسم، وفقا لدراسة أجراها باحثون من جامعة ديكين، يرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من الأمراض المرتبطة بالعمر، ويمكن أن تساهم التأثيرات المضادة للالتهابات لزيت الزيتون في حياة أطول وأكثر صحة.

صحة الدماغ والوظيفة المعرفية

تشير الدراسات إلى أن الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون قد يكون لها تأثير وقائي على الدماغ، ارتبط استهلاك زيت الزيتون بانخفاض خطر التدهور المعرفي والأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

الوقاية من السرطان

زيت الزيتون يمكن أن يزيد من طول العمر، فقد يلعب البوليفينول ومضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون دورا في الوقاية من أنواع معينة من السرطانات ، وفقا لدراسة أجرتها جامعة أثينا، حيث  ارتبط الاستخدام المنتظم لزيت الزيتون بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم.

إدارة الوزن

على عكس الاعتقاد الخاطئ بأن جميع الدهون تساهم في زيادة الوزن ، فإن الدهون الصحية في زيت الزيتون يمكن أن تساعد في إدارة الوزن، يعزز زيت الزيتون الشعور بالامتلاء ، مما يقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام ويساهم في الحفاظ على الوزن.

تنظيم نسبة السكر في الدم

أظهرت دراسة نشرت في مجلة Nutrition and Diabetes، أن زيت الزيتون واعد في المساعدة على تنظيم مستويات السكر في الدم، هذا مفيد بشكل خاص للوقاية من مرض السكري وإدارته ، والذي يمكن أن يؤثر على متوسط العمر المتوقع.