الثلاثاء 18 يونيو 2024

البيت الأبيض: مجموعة السبع ستفرض عقوبات جديدة على روسيا ذات تأثير كبير

مجموعة السبع

عرب وعالم12-6-2024 | 10:18

دار الهلال

 قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، اليوم الأربعاء، إنه سيتم خلال قمة مجموعة السبع، التي ستعقد هذا الأسبوع في إيطاليا، الإعلان عن خطوات لمساعدة أوكرانيا باستخدام أصول روسية مجمدة، وفرض عقوبات جديدة وقيود على الصادرات لروسيا.

وأضاف كيربي - في تصريحات أوردتها قناة الحرة الأمريكية اليوم- "سنعلن عن خطوات جديدة نحو تحرير قيمة الأصول السيادية الروسية المجمدة لفائدة أوكرانيا"، معربا عن اعتقاده أن تشهد مجموعة السبع إجماعا فيما يتعلق بالعمل على استخدام هذه الأصول المجمدة لمساعدة أوكرانيا في إعادة الإعمار.

ويأمل قادة المجموعة ي التوصل لاتفاق بشأن استخدام أرباح الفوائد على أصول مجمدة للمصرف المركزي الروسي بقيمة 300 مليار يورو (325 مليار دولار) لمساعدة كييف، والآلية لذلك هي استخدام الأرباح ضمانة لقرض تصل قيمته إلى 50 مليار دولار.

وأشار كيربي إلى أنه سيتم الإعلان عن مجموعة عقوبات جديدة ذات تأثير كبير وإجراءات لضبط التصدير.. من دون إعطاء مزيد من التفاصيل. وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أن أعضاء مجموعة السبع سيبحثون أيضا ما توفره الصين من "دعم للصناعة الدفاعية الروسية" وسيتصدون لسياسات بكين التجارية غير المنصفة.