الثلاثاء 18 يونيو 2024

وسط إجراءات تنظيمية غير عادية.. ضيوف الرحمن يقفون غدًا على صعيد عرفات

صعيد عرفات

دين ودنيا14-6-2024 | 19:29

دار الهلال

سيقف حجاج بيت الله الحرام، غدًا السبت، التاسع من ذي الحجة، على صعيد عرفات الطاهر لأداء ركن الحج الأعظم، وسط إجراءات تنظيمية غير اعتيادية من السلطات السعودية.

وقد دعت وزارة الحج والعمرة الضيوف إلى التحضير للتوجه إلى عرفات الطاهر، وأكدت على ضرورة الالتزام بجداول التفويج لضمان سهولة ويسر أداء المناسك.

وأشارت الوزارة في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أهمية تجنب التزاحم والتجمعات، وتوجيه الحجاج بالالتزام بتعليمات المنظمين والتنسيق المستمر مع قادة المجموعات، محثة على الوصول في الموعد المحدد لتفادي فقدان وسائل النقل.

ناشدت وزارة الحج والعمرة ضيوف الرحمن بضرورة احترام الإجراءات وحمل بطاقة "نسك"، الضرورية للدخول إلى المشعر الحرام بعرفات وباقي المشاعر المقدسة.

وأكدت الفرق الأمنية المشاركة في تنظيم الحج على تكثيف حملاتها لتأمين الحجاج وضبط المخالفين، حيث سيتم منع من لا يحمل بطاقة "نسك" من الوصول.

استحدثت الوزارة بطاقة "نسك" لتسهيل تنقلات الحجاج النظاميين وتوفير الخدمات الصحية وتحديد أماكن سكنهم، واستخدمت التطبيقات الذكية لتمييز الحجاج وضمان الأمن والسلامة في الحج هذا العام.

أعلنت السلطات السعودية استعدادها الكامل لاستقبال ضيوف الرحمن خلال موسم حج 1445هـ، حيث تم الانتهاء من تهيئة مواقع المشاعر المقدسة وتحضير قطار المشاعر لنقل الحجاج بينها. وتم إعداد مخيمات عرفات المطورة، وتحسين المساحات الخضراء بصعيد عرفات لتوفير الظل وتخفيف درجات الحرارة، إلى جانب إعداد مسارات لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ومسارات لعربات القولف.

يقع صعيد عرفات بين مكة المكرمة والطائف، ويتميز بجبل الرحمة الذي يبلغ ارتفاعه 30 متراً، وتم تجهيز مسار يصل إلى قمته بوسط شاخص طويل يبلغ 4 أمتار.

ويحيط بعرفات قوس من الجبال ووادي عرنة.

وقد توافد الحجاج إلى مشعر منى منذ صباح اليوم لقضاء يوم "التروية" استجابة لسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة، على بعد 7 كيلومترات شمال شرق المسجد الحرام.