السبت 20 يوليو 2024

للنساء.. 5 علامات تشير لمعاناتك من اضطراب القلق العام

القلق المرضي

سيدتي22-6-2024 | 01:16

منة الله القاضي

يعد القلق عاطفة طبيعية يشعر بها الجميع من وقت لآخر ، ولكن عندما يصبح القلق شديدًا أو متكرّرًا، فقد يكون ذلك مؤشر لحالة من الاضطراب النفسي..

وفيما يلي نستعرض أهم العلامات التي تشير لمعاناتك من اضطراب القلق العام،..  وفقاً لما ذكره خبراء الطب النفسي عبر موقع "yourtango"

- إذا كان القلق ينتابك وقت الاستيقاظ من النوم أو قبله ، فينتابك هواجس على كل كبيرة وصغيرة من تفاصيل حياتك اليومية، فهذا  يُشير إلى وجود مشكلة تحتاج إلى حلّ.

- إذا كنت تتذكرين أحلامك، فقد تكون هذه الأحلام بوابتك لفهم مخاوفك العميقة ، فما تحلم به قد يُشير إلى مشاعر وتجارب تُؤثّر على حياتك دون أن تُدركها، على سبيل المثال إذا حلمت بالتأخر عن المدرسة وتفويت الامتحان، فقد يُشير ذلك إلى شعورك بالقلق من مسؤولياتك أو عدم قدرتك على تحقيق أهدافك ، إذا حلمت بفقدان أعصابك مع والدتك، فقد يُشير ذلك إلى وجود صعوبات في التواصل معها أو شعورك بالتوتر في علاقتك بها ؛ بمجرد أن تُدرك القلق الذي تُشير إليه أحلامك، يمكنك البدء في اتخاذ خطوات لحلّه.

- إذا كنتِ تُعانين أحيانًا من أفكار تُزعجك وتُقلقك، حتى لو لم تكن هناك أزمة محددة تواجهينها ، قد تدور هذه الأفكار حول عملك أو عائلتك أو علاقاتك أو أي جانب آخر من جوانب حياتك ؛ فذلك مؤشر لمعاناتك من القلق المرضي.

- إذا سبق لك أن شعرت بالقلق أو الإزعاج من شيء ما، لكن لم تتمكنين من تحديد ماهيته بشكل دقيق، فعليكِ أن تواجهي هذه المخاوف الخفية وتحاولي فهمها.

- إذا سبق لك أن انتابك شعور مفاجئ بالغضب أو الانزعاج دون سبب واضح ، قد يكون هذا الشعور علامة على القلق المزمن؛ ففي بعض الأحيان يُعبّر القلق عن نفسه من خلال عواطفنا،مما يُضفي تأثيرًا سلبيًا على مزاجنا وسلوكنا ، على سبيل المثال ؛ قد تشعر بالتهيج أو العصبية دون سبب واضح ، فتُعاني من صعوبة في التركيز أو التحكم بمشاعرك ، يُمكن أن يكون هذا النوع من القلق مُرهقًا وصعب التعامل معه، ولكن من المهم أن نُدرك أنّه يُشير إلى وجود مشكلة تستحق اهتمامنا.