الجمعة 28 يونيو 2024

الشبكة العربية للإعلام الرقمي وحقوق الإنسان تصدر تقريرا بشأن جرائم الاحتلال ضد صحفيي غزة

صحفيي غزة

عرب وعالم25-6-2024 | 14:40

دار الهلال

أصدرت الشبكة العربية للإعلام الرقمي وحقوق الإنسان تقريرًا يسلط الضوء على جرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الإعلاميين والصحفيين في قطاع غزة، منذ بداية الاجتياح الإسرائيلي للقطاع في السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضح التقرير أن دور الصحافة له أهمية كبيرة في توثيق الأحداث ونقل الحقائق التي تعيشها سكان غزة خلال الحروب الإسرائيلية، مشيرًا إلى أن الصحافيين يعملون في ظروف قاسية منذ أكثر من ثمانية أشهر، وقد فقد عدد كبير منهم حياتهم جراء الهجمات المباشرة على الصحفيين داخل القطاع.

وأكد التقرير أن الصحفيين في غزة يعتبرون المصدر الرئيسي للتقارير الميدانية من داخل الأراضي الفلسطينية، التي تعتمد عليها وسائل الإعلام الدولية والمجتمع الدولي للحصول على معلومات دقيقة حول الأوضاع هناك.

وطالبت الشبكة، في تقريرها، المجتمع الدولي بإعادة التقييم لحماية الصحفيين في النزاعات المسلحة، لتقديم ضمانات فعالة لحمايتهم وتقليل الخسائر في المستقبل.

وأشار التقرير إلى أن الصحفيين يتمتعون بحماية بموجب القانون الدولي كمدنيين، ويجب أن تتخذ الأطراف في النزاع المسلح كافة الاحتياطات الممكنة لتوجيه الهجمات فقط إلى أهداف عسكرية، وعدم استهداف الصحفيين بسبب عملهم.

وناشدت الشبكة المؤسسات والمنظمات الدولية بفتح تحقيق دولي في جرائم الحرب التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الصحفيين والمؤسسات الصحفية، وتأمين وصول آمن ومستمر للصحفيين إلى قطاع غزة، مع التحرك بكافة السبل القانونية والسياسية والدبلوماسية والحقوقية لحماية المدنيين الفلسطينيين ونقل معاناتهم وأصواتهم إلى العالم.

وأكد التقرير على ضرورة إجراء تحقيق دولي موسع في الاستهداف الممنهج للصحفيين والإعلاميين الذين يقومون بواجبهم في نقل الحقيقة عن الأوضاع في قطاع غزة.