الجمعة 28 يونيو 2024

المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط: غالبية سكان غزة يعانون انعدام الأمن الغذائي

المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط

توك شو25-6-2024 | 18:28

إبراهيم سعيد

أكد المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، أن الحالة الإنسانية في قطاع غزة متدهورة بصورة غير مسبوقة.

وأضاف خلال كلمته في جلسة مجلس الأمن حول الأوضاع بالشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، أن غالبية سكان قطاع غزة يعانون انعدام الأمن الغذائي.

وأعرب المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، عن قلقه الشديد إزاء خطر التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.

وقال إن إعلان وزير المالية الإسرائيلي إعاقة تمويل السلطة الفلسطينية يهدد بزعزعة المنظومة المالية في الضفة الغربية.

وأكد المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، أن المستوطنات غير الرسمية في مناطق الضفة الغربية تقوض عملية السلام، لافتًا إلى أن إعلان وزير المالية الإسرائيلي عن نيته إسباغ الصفة الرسمية على مستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة مصدر قلق بالغ.

وتابع: «استخدام إسرائيل أسلحة متفجرة في المناطق المكتظة بالسكان في قطاع غزة أمر مروع»، ومن غير المقبول مهاجمة قوافل المساعدات ومنشآت المنظمات الدولية.

كما أكد المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، أن ما سُمِح بدخوله من مساعدات إنسانية لقطاع غزة قليل جدا ولا يفي بالحاجة.

وحث السلطات الإسرائيلية على وقف كافة الأنشطة الاستيطانية فورا، مضيفًا أنه يجب فتح كافة المعابر في غزة وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع.

وطالب بوقف توسيع المستوطنات في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، مضيفًا سنظل نسعى لإنهاء الاحتلال بما يتوافق مع القانون الدولي وحل الدولتين بما يضمن قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.