الأحد 30 يونيو 2024

وزير الري: مركز التنبؤ بالأمطار يمكن جنوب السودان من تعزيز إدارة الموارد المائية

جانب من الافتتاح

أخبار28-6-2024 | 10:19

دار الهلال

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن مصر قدمت دعما كبيرا لدولة جنوب السودان من خلال تعزيز منظومة القياسات المائية.

وأوضح أن هذا الدعم شمل إنشاء مركز للتنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية، الذي سيمكن الجانب الجنوب سوداني من تقدير كميات ومواقع هطول الأمطار في مختلف مناطقه. كما شمل الدعم إنشاء محطة لقياس المناسيب والتصرفات في مدينة بور، وهي مدينة تم بناؤها بمنحة مصرية.

وأضاف الوزير أن هذه المنظومة تقدم بيانات دقيقة عن المناسيب والتصرفات في الواقع، مما يمكن استخدامها في نماذج إدارة المياه الرياضية، مما يسهم في إدارة الموارد المائية بشكل فعال ودقيق.

تم إعلان ذلك خلال افتتاح الدكتور سويلم لمحطة قياس المناسيب والتصرفات في مدينة بور، بحضور وزير الموارد المائية والري بجنوب السودان بال ماي دينج، وحاكم ولاية جونجلي محجوب بيل، إضافة إلى عدد من الوزراء بالولاية، اليوم الجمعة.

أكد وزير الري أن بيانات محطة قياس المناسيب والتصرفات ستكون مفيدة للمتخصصين في جنوب السودان، بما في ذلك كوادر جامعة "جون جارنج"، لتحسين إدارة المياه بدقة أكبر.

كما أكد على استمرار مصر في دعم جنوب السودان في المرحلة القادمة وتنفيذ المزيد من المشروعات التنموية.

من جهته، أعرب بال ماي دينج عن تقديره لمصر وسعادته بإنشاء وحدة القياس بمدينة بور، مؤكدا أن هذه البيانات ستساهم في تحسين إدارة الموارد المائية في جنوب السودان.

وأشار وزير الموارد المائية والري بدولة جنوب السودان إلى دقة النماذج الرياضية في التنبؤ، واستخدام أحدث التقنيات في موقع المحطة، معبرا عن رغبته في توسيع نطاق المشروعات المائية بالتعاون مع مصر.