الأحد 30 يونيو 2024

الثانوية العامة 2024.. وصف كامل لورقتي امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ

ورقة امتحانات الثانوية 2024

تحقيقات28-6-2024 | 10:31

محمود غانم

يؤدي طلاب الثانوية العامة 2024، غداً السبت، مادة الفيزياء للشعبة العلمية، في حين يؤدي مادة التاريخ طلاب الشعبة الأدبية، ضمن أعمال امتحانات الثانوية العامة 2024، التي تتواصل حتى يوم 20 من شهر يوليو المقبل.

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة 2024، 745086 طالباً، منهم 434.574 طالباً بالشعبة العلمية علوم، 102.827 طالباً بالشعبة العلمية رياضة، 207.685 طالباً بالشعبة الأدبية، بزيادة بنسبة 2 في المائة للشعبة العلمية عن العام الماضي.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الثانوية للعام تأتي بنفس مواصفات العام الماضي، وعلى ذلك فإن امتحان مادة الفيزياء للشعبة العلمية سيكون يشتمل على 85% أسئلة اختيار من متعدد"بابل شيت"، و15% أسئلة مقالية، وبالمثل يشتمل امتحان مادة التاريخ للشعبة الأدبية على 85% أسئلة اختيار من متعدد"بابل شيت"، و15% أسئلة مقالية.

ويمكن لطلاب الثانوية العامة من الشعبتين العلمية والأدبية التدرب على امتحاني الفيزياء والتاريخ من خلال حل النماذج الإسترشادية التي تتيحها الوزارة على الرابط هنا، حيث تحاكي تلك النماذج امتحان آخر العام، بهدف تدريب الطلاب على طبيعة الامتحانات.

وتتوفر النماذج الاسترشادية بمعدل نموذج لكل مادة حتى يتعرف الطلاب على أسلوب الامتحان، ويمكن لجميع الطلاب الدخول عليها وتحميلها وطباعتها والإجابة عليها للتدريب على طريقة الأسئلة.

تعليمات امتحانات الثانوية 2024

وحددت وزارة التربية والتعليم، قائمة المحظورات لإمتحانات الثانوية العامة 2024، التي يجب على الطلاب اتباعها قبل دخول اللجان، وأثناء الإمتحان، وهي:

 - تفتيش دقيق بالعصا الإلكترونية قبل دخول اللجان.

 - ممنوع أجهزة الإرسال والاستقبال.

 - ممنوع الهواتف المحمولة والتابلت.

 - مراعاة الوصول في الوقت المحدد وعدم التأخر عن موعد بدء الإمتحان لأكثر من 15 دقيقة إلابعذر مقبول لرئيس اللجنة.

- الغش والتخاطب مع الغير يعرضك لإلغاء الإمتحان.

- مخالفة التعليمات تعرض الطالب للمساءلة القانونية.

- تسليم كراسة الأسئلة وورقة "البابل شيت" والأسئلة المقالية إلى الملاحظ يدا بيد بعد انتهاء وقت الإمتحان.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالسماح بدخول الطلاب إلى اللجان بدءاً من الساعة الثامنة والربع صباحاً بعد تنفيذ آليات تفتيش الدخول، مع التنبيه بعدم التفتيش مرة أخرى أثناء انعقاد اللجان، لكن يتم السماح بالمرور بالعصا الإلكترونية بين الصفوف للكشف عن أي أجهزة إلكترونية.

 وأكدت التعليم، على عدم دخول الطلاب إلى اللجان بأي أجهزة إلكترونية، بما في ذلك الهاتف المحمول والسماعات والساعات الذكية، مشددة على أنه لن لايسمح لأي طالب بأداء الامتحان في غير اللجنة المخصصة له ببطاقة رقم الجلوس.