الجمعة 5 يوليو 2024

السيرة الذاتية لـ شريف فتحي المُرشح لوزارة السياحة

شريف فتحي

ثقافة2-7-2024 | 22:30

إسلام علي

ذكرت مصادر مطلعة تعيين شريف فتحي وزيرا للسياحة والآثار، ضمن التشكيل الوزاري الجديد للحكومة، والذي تقرر أن يحلف اليمين غدًا الأربعاء ضمن مراسم حلف اليمين للوزارة الجديدة، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

وشغل شريف فتحي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، وتم تعيينه بقرار من وزير الطيران المدني السابق حسام كمال أبو الخير خلفاً للطيار سامح الحفني.

كما أكمل "شريف فتحي" العديد من البرامج التدريبية والدورات المتخصصة في مجال الإدارة، منها: برنامج الإدارة نحو التغيير في مونتريال وجنيف، وبرنامج إدارة الجودة من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة في أمستردام، وبرنامج الإدارة من المنظمة الأمريكية للإدارة في مجالات القيادة، الإدارة، الشؤون المالية، والتسويق، وعدة دورات في مجال إدارة المفاوضات، إدارة الأزمات، الاتفاقيات الحكومية الدولية، القضايا البيئية والسياسية.

وتقلد شريف فتحي العديد من المناصب الهامة في دول مختلفة، منها: المدير الإقليمي في الخطوط الجوية الملكية الهولندية وخطوط نورث ويست الجوية الأمريكية، والمدير الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي "الأياتا" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مستشار لرئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران ومدير عام إدارة تعظيم العائد والمنظمات الدولية بمصر للطيران، ورئيس مجلس إدارة شركة إير كايرو، والمدير التنفيذي لشركة العربية للطيران.

وتولى شريف فتحي رئاسة الشركة القابضة لمصر للطيران في 27 أغسطس 2015 وحتى اختياره وزيراً للطيران المدني في مارس 2016، وظل في هذا المنصب حتى يونيو 2018، في عهد الراحل المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء. يشغل حالياً منصب أمين عام المنظمة العربية للسياحة.