الجمعة 5 يوليو 2024

الآن.. فتح باب التظلم على نتيجة شهادات القراءات بالأزهر|الرابط والشروط

قطاع المعاهد

تحقيقات3-7-2024 | 12:20

محمود غانم

بدأ قطاع المعاهد الأزهرية، اليوم الأحد، فتح باب التظلمات(الطعون) على نتيجة امتحانات الدور الأول لاختبارات شهادات القراءات الثلاث، وذلك حتى يوم الأربعاء الموافق 17 يوليو 2024، طبقًا للتعليمات المحددة.

 شروط قبول التظلمات

وحدد قطاع المعاهد الأزهرية، مجموعة من الشروط للتظلم على نتيجة امتحانات الدور الأول لاختبارات شهادات القراءات الثلاثة(التجويد، العالية، التخصص)، كالتالي:

- يتاح للطالب "المبصر" المستجد بالشهادات الثلاث التظلم في جميع المواد التحريرية والشفهية التي أداها فقط، وكان له حق دخولها.

- كذلك يتاح للطالب "الكفيف" بالشهادات الثلاث التظلم في المواد التي أداها من خلال منظومة الاختبارات الشفهية فقط، وهي:

1- شهادة التجويد : ( النحو - القرآن الكريم - التجويد عمليًا - المتون - المطالعة والنصوص).

2- شهادة العالية: (القراءات عمليًا - الصرف - المتون - المطالعة والنصوص - القرآن الكريم). 

3- شهادة التخصص: (القراءات عمليًا - المتون - النحو - البلاغة - الأدب والنصوص - القرآن الكريم).

- بالنسبة للطلاب المعيد مبصرًا كان أم كفيفًا، يحق له التظلم في المواد التي أدى الامتحان فيها هذا العام فقط.

- سداد الرسوم المستحقة عن التظلمات التي تقدر بمبلغ 100 جنيه عن المادة الواحدة، سواء أكانت تحريرية أم شفهية، يسددها الطالب في خزينة المنطقة الأزهرية بإيصال رسمي.

وأشار قطاع المعاهد، إلى أن كل المواد شفهية تعد كل مادة منها مادة مستقلة عند الطعن، حيث يقوم الطالب بسداد الرسوم المقررة للطعن بديوان عام المنطقة الأزهرية فقط.

 خطوات التظلم

يتاح للطلاب بشخصه أو من ينوب عنه تقديم طلب الطعن مصحوبًا بإيصال سداد الرسوم، مع العلم أن الاطلاع لا يكون إلا للطالب بمفرده مصطحبًا معه الرقم القومي، أو استمارة النجاح مع عدم اصطحاب الهاتف المحمول أثناء الإطلاع، وفي حالة تعذر تعرف الطالب بنفسه يجوز لولي أمره الاطلاع والتعرف مع أخذ إقرار من ولي الأمر بذلك. 

يجب الالتزام بالحضور في الموعد المحدد للاطلاع على ورقة الإجابة المتظلم على درجتها وفقًا للجدول المعلن من قبل المنطقة الأزهرية، حيث لا يحق للطالب بعد ذلك المطالبة بالتعرف مرة أخرى. 

يتاح الاطلاع من الساعة التاسعة صباحًا وتنتهي في تمام الساعة الواحدة ظهرًا، حيث يتم الاطلاع على صورة ضوئية من كراسة الإجابة، فيما يوقع الطالب على التقرير المرفق بأنه تعرف بنفسه على كراسة إجابته.

يتم الكشف عن نتيجة الطعن بعد خمسة عشر يومًا من الاطلاع على ورقة الإجابة، وذلك بمقر الإدارة المركزية للإمتحانات.

أما فيما يتعلق بالمواد الشفهية، فيتم تشكيل لجنة مختصة من قبل لجنة النظام والمراقبة الشهادات القراءات وهي التي تضطلع بالاطلاع على الفيديو الخاص بالطالب، وإعادة تقييمه سواء بأحقية الطالب في درجات، أو ببقاء درجته كما هي دون زيادة، ولا يحق للطالب المطالبة بالاطلاع على الفيديو.

وبحسب قطاع المعاهد، فإن في حالة زيادة درجات الطالب في مادة من المواد التي تظلم فيها بعد إعلان نتائج التظلمات، يتوجه الطالب بنفسه إلى المنطقة التابع لها والتي سبق أن سدد بها مبلغ الطعون لتقديم طلب استرداد رسوم الطعن وتتم متابعة استلام المبلغ من خلال المنطقة.

 فئات لايحق لها التظلم

وحدد قطاع المعاهد 3 فئات لايحق لها تقديم التظلمات، وهي:

- الطالب الحاصل على الدرجة النهائية في المادة المتظلم فيها.

- الطالب الملغى امتحانه بقرار في مادة، أو جميع المواد.

- الطالب الناجح في مواد من الأعوام السابقة لا يحق له التظلم في نتائج تلك المواد.

 تقديم التظلمات

وشدد قطاع المعاهد، على أنه لن يتم قبول أي تظلمات خارج المواعيد المحددة، حيث يتاح التقديم حتي يوم الأربعاء الموافق 17 يوليو 2024، على الرابط التالي هنا.

 

الاكثر قراءة