الأحد 21 يوليو 2024

تعرف علي الأسباب الشائعة لتورم الكاحلين وطرق العلاج

أسباب وطرق علاج تورم الكاحلين

طبيب الهلال10-7-2024 | 13:59

إيمان عبد الرحمن

يحدث تورم الكاحلين - المعروف أحيانا باسم الوذمة المحيطية - عندما يكون هناك تراكم غير طبيعي للسوائل في أنسجة أسفل الساقين، و يمكن أن يكون تورم الكاحلين أيضا علامة على وجود حالة صحية كامنة. لذلك ، من المهم طلب العلاج إذا لاحظت تورما.

فيما يلي نستعرض أهم الأسباب الشائعة لتورم الكاحلين وطرق العلاج، وفقا لما نشر علي موقع" هيلث"

يشير التقرير أنه  يمكن لأي شخص أن يصاب بتورم الكاحلين ، لكن كبار السن ، وأولئك الذين لديهم أنماط حياة مستقرة ، والأشخاص الذين يقفون على أقدامهم طوال اليوم ، وأولئك الذين يعانون من السمنة ، والحوامل هم أكثر عرضة للإصابة بالتورم. في كثير من الحالات .

كيفية التعرف على تورم الكاحلين

قد لا تلاحظ تورم الكاحلين على الفور لأن المساحات الخلالية ، أو الفراغات بين الأنسجة ، يمكن أن تحتوي على عدة لترات من السوائل. في الواقع ، قد لا يكون التورم في كاحليك مرئيا حتى تحتوي الأنسجة على حوالي لترين إلى ثلاثة لترات من السوائل - وهو ما يعادل حوالي ست زجاجات من الماء، و قد يحدث التورم بسرعة إذا تسببت حالة حادة مثل جلطة دموية، ولكن إذا كانت الحالة المزمنة هي سبب التورم، فقد يستغرق الأمر وقتا أطول حتى تتطور.

يمكن أن يحدث تورم في أحد الكاحلين أو كليهما. قد يبدو الجلد حول كاحليك أيضا ممتدا أو لامعا، عادة ما يكون تورم الكاحل أكثر وضوحا في أسفل الساقين بسبب تأثيرات الجاذبية، يمكن أن يتفاقم التورم بعد المشي أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة. قد يؤدي الضغط بإصبع في المنطقة المتورمة إلى ترك انبعاج صغير في الجلد، وهو ما يعرف باسم وذمة التنقر.

تجدر الإشارة إلى أن تورم الكاحلين لا يسبب الألم دائما. ولكن من الممكن تجربة بعض الأوجاع أو الثقل أو صعوبة الحركة، في الحالات الشديدة ، قد يصبح المشي تحديا متزايدا. ولكن ، يمكن للأجهزة المساعدة (مثل المشاية أو العصا) تقديم الدعم.

كيفية علاج تورم الكاحل

ستعتمد خطة العلاج الدقيقة لتورم الكاحلين على السبب الكامن وراء التورم. قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بواحد أو أكثر من العلاجات التالية:

تقليل تناول الملح في نظامك الغذائي

تناول الأدوية (مثل مدرات البول) لتقليل السوائل الزائدة

رفع ساقيك فوق مستوى قلبك عند الاستلقاء لتصريف السوائل من ساقيك

تجربة تمارين الساق لتحسين الدورة الدموية

الوقوف والتحرك من وقت لآخر عند السفر على متن طائرة أو قطار

تجنب ارتداء الملابس الضيقة حول الفخذين والتي يمكن أن تقلل من الدورة الدموية

ارتداء الجوارب الضاغطة لتحسين الدورة الدموية

الحصول على تدليك لمفاوي لزيادة تدفق الدم