الأربعاء 17 يوليو 2024

اتفاق زعماء الناتو ومنطقة الهادئ والهندي على تعزيز التعاون السيبراني ومجابهة التحديات الأمنية

حلف شمال الأطلسي الناتو

عرب وعالم12-7-2024 | 20:02

اتفق حلف شمال الأطلسي "الناتو" وشركاؤه الأربعة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، (أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية)، على إطلاق ما أسموه "مشاريع رائدة" في أربعة مجالات، بما في ذلك الدفاع السيبراني ومكافحة المعلومات المضللة لتوسيع التعاون العملي في مواجهة التضليل والتحديات الأمنية الأكثر تعقيدًا وترابطًا.

وأفادت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية الرسمية اليوم الجمعة، نقلًا عن مسئولين بارزين لم تذكر أسماؤهم - أن المبادرتين المشتركتين الجديدتين اللتين اتفق الجانبان عليهما خلال قمة الناتو في واشنطن تتضمنان تقديم المساعدة الطبية لأوكرانيا والتعاون في التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا - في خطابه أمام قادة الناتو - إن طوكيو ستعمل بشكل أوثق مع أعضاء حلف شمال الأطلسي والدول الثلاث والشركاء الإقليميين الآخرين في مواجهة تزايد نفوذ الدول غير الديمقراطية التي تعمل على زعزعة الاستقرار في كل من منطقتي أوروبا الأطلسية والمحيطين الهندي والهادئ.

ودعا كيشيدا - خلال جلسة عُقدت على هامش القمة - للاجتماع في اليابان لمناقشة التدابير ضد المعلومات المضللة في حدث من المقرر عقده بحلول الربيع المقبل، وفقًا لمسئول ياباني. ونقل المسؤول عن كيشيدا قوله - للمشاركين - إن اليابان ملتزمة بتعزيز نظام دولي حر ومفتوح على أساس سيادة القانون.

من جانبه، قال البيت الأبيض إن زعماء الناتو ونظرائهم من الدول الأربع ناقشوا "الارتباط المتزايد بين الأمن الأوروبي الأطلسي والأمن الهندي والهادئ"، وأنهم أعربوا عن "قلق بالغ" إزاء التعاون العسكري والاقتصادي العميق بين كوريا الشمالية وروسيا.

وبعد يوم من إدانة الصين باعتبارها "عامل تمكين حاسم" للعمليات الروسية ضد أوكرانيا في بيان وافق عليه جميع أعضاء الناتو، قال البيت الأبيض إن الزعماء ناقشوا مخاوفهم المشتركة بشأن دعم بكين للقاعدة الصناعية الدفاعية في موسكو.. واعترف قادة الناتو بأن التطورات في آسيا يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على أمنه.

ولا تنتمي أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وهو أكبر تحالف عسكري في العالم، لكن التكتل، الذي يضم الآن 32 عضوًا، يدعوهم لحضور قمته كل عام منذ اجتماع 2022 في مدريد.

وعقد كيشيدا، الذي حضر للسنة الثالثة على التوالي، محادثات فردية مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج؛ حيث أخبره أن اليابان ستعزز تنسيقها مع الناتو لتبادل المعلومات السرية وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك الفضاء الخارجي والأمن السيبراني والتدريبات البحرية المشتركة، بناءً على اتفاقهما الثنائي. حسب "كيودو".