الجمعة 19 يوليو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 14 يوليو.. ميلاد زكي ناصيف وسميرة محسن ووفاة أسمهان

أسمهان

تحقيقات14-7-2024 | 00:58

يوافق اليوم 14 يوليو، اليوم الوطني لفرنسا والذي يوافق سقوط سجن الباستيل، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد عباس حلمي الثاني خديوي مصر وذكرى وفاة الفنانة أسمهان.

 

يوم الباستيل.. اليوم الوطني الفرنسي

في مثل هذا اليوم عام 1789 - سقوط سجن الباستيل في فرنسا ويعد من أهم احداث الثورة الفرنسية، وكان في البداية حصنا للدفاع عن باريس ومن ثم كسجن للمعارضين السياسيين والمسجونين الدينيين والمحرضين ضد الدولة، وأصبح على مدار السنين رمزاً للطغيان والظلم وانطلقت منه الشرارة الأولى للثورة الفرنسية في 14 يوليو 1789، وتحتفل فرنسا بهذه المناسبة حتى اليوم باعتبارها اليوم الوطني لفرنسا كدلالة على انتهاء حقبة طويلة من الحكم المطلق.

 

ميلاد الخديوي عباس حلمي الثاني

في مثل هذا اليوم عام 1874 -  ميلاد الخديوي عباس حلمي الثاني، خديوي مصر، خديوي مصر من 8 يناير 1892 إلى عزله في 19 ديسمبر 1914، وهو سابع من حكم مصر من أسرة محمد علي، وآخر خديوي لمصر والسودان، وتوفي في 19 ديسمبر 1944 عن عمر يناهز 70 سنة.

 

ميلاد زكي ناصيف

في مثل هذا اليوم عام 1918 -  ميلاد الفنان زكي ناصيف، الملحن والمغني اللبناني، ويعتبر واحدًا من الرعيل الأول من الملحنين اللبنانيين الذين واكبوا نهوض إذاعة لبنان في أربعينات القرن العشرين، وما تزال أعماله مؤثرة في الموسيقى الشعبية اللبنانية، حيث قدّم أكثر من 500 أغنية ولحن وغنّاها بصوته أو بأصوات عدد كبير من المطربين، ومن أبرز أغنياته يا عاشقة الورد.

 

وفاة أسمهان

في مثل هذا اليوم عام 1944 -  وفاة الفنانة أسمهان، مغنية سورية حققت جماهيرية في مصر والوطن العربي، وكان اسمها الحقيقي آمال الأطرش وهي شقيقة الموسيقار فريد الأطرش، فمثلت سنة 1941 في أول أفلامها انتصار الشباب إلى جانب شقيقها وشاركته أغاني الفيلم وفي سنة 1944 مثلت في فيلمها الثاني والأخير غرام وانتقام إلى جانب يوسف وهبي وأنور وجدي ومحمود المليجي، وقد لقيت مصرعها في حادث سيارة أثناء ذهابها إلى رأس البر، انقلبت السيارة في الترعة، ولقيت حتفهما عن عمر ناهز 32 سنة.

 

ميلاد سميرة محسن

في مثل هذا اليوم عام 1945 -  ميلاد الفنانة سميرة محسن، ممثلة مصرية، ترأّست قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، إضافة لكونها ممثلة ومؤلفة فقد قامت بإنتاج عدد من الأفلام السينمائية منها سنة أولى نصب، ملاكي إسكندرية والغرفة 707.

 

وفاة محمد البساطي

في مثل هذا اليوم عام 2012 -  وفاة الأديب محمد البساطي، والذي عمل مديرًا عامًا بالجهاز المركزي للمحاسبات، ورئيسًا لتحرير سلسلة «أصوات» الأدبية التي تصدر في القاهرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، تدور معظم أعماله في جو الريف، من خلال التفاصيل الدقيقة لحيوات أبطاله المهمشين في الحياة نشر البساطي أول قصة له عام 1962، بعد أن حصل على الجائزة الأولى في القصة من نادي القصة بمصر.

 

إغلاق المسجد الأقصى

في مثل هذا اليوم عام 2017 - الشُرطة الإسرائيليَّة تُغلق المسجد الأقصى أمام المُصلين يوم الجُمُعة، لِتكون هذه أوَّل مرَّة مُنذُ سنة 1969 عقب مُحاولة مايكل دينس روهن إحراق المسجد، بعد عملية إطلاق نار وقعت صباحًا في بيت المقدس أدَّت إلى إصابة ثلاثة من أفراد الشُرطة الإسرائيليَّة.