الخميس 4 يوليو 2024

وزيرة الهجرة تشارك في مؤتمر «الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل»

28-2-2017 | 11:04

وصلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، منذ قليل، لمقر انعقاد أعمال المؤتمر الدولي "الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل"، للمشاركة في فعالياته، المقامة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الفترة من 28 فبراير وحتى الأول من مارس المقبل.

يشارك في المؤتمر، الذي يرأسه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، ورؤساء الكنائس الشرقية وعلماء ورجال دين ومفكرون ومثقفون وأهل رأي ومعرفة وخبرة من المسلمين والمسيحيين، ووجهاؤهم وشخصياتهم المدنية، وذلك للتداول في قضايا المواطنة والحريات والتنوع الاجتماعي والثقافي.

ويهدف إلى إعلان الأزهر للعيش الإسلامي المسيحي المشترك، الذي يقتضي العيش سويًا في ظل المواطنة والحرية والمشاركة والتنوع، وهي الرسالة التي يوجهها الأزهر ومجلس حكماء المسلمين ورؤساء الكنائس الشرقية وكذلك علماء الدين ورجاله، وأهل الرأي والخبرة والمسؤولية إلى كافة الشعوب وصناع القرار فيها.

وتتضمن المحاور الأربعة للمؤتمر خصائص المواطنة وشروطها في عالم اليوم، والأوضاع الحاضرة لعلاقات المواطنة في العالم العربي في النصوص، وروابطها، بالإضافة لحرية الأفراد وهوية الجماعات، والحرية في الممارسة واحترام التنوع، والأديان والحريات، ودور الدولة في صون الحريات وحماية التنوع، فضلاً عن التجارب والتحديات، ومنها مبادرات الأزهر، والمبادرات المسيحية، والكلمة السواء، والمبادرات المشتركة، والعمل معًا لدرء مخاطر التفكك والانقسام، والعمل معًا في مواجهة التعصب والتطرف والإرهاب، والعمل معًا في ترسيخ شراكة القيم وتفعيلها، والعمل معًا للحيلولة دون توظيف الدين في النزاعات، والعمل معًا من أجل مشاركة أوسع في الحياة العامة.