السبت 20 يوليو 2024

«ازدهار الشعر في العصر العباسي» ندوة بمكتبة الإسكندرية

عنوان الندوة

ثقافة17-7-2024 | 13:55

دعاء برعي

تعقد مكتبة الإسكندرية من خلال قسم الخدمات المرجعية العامة بقطاع المكتبات ندوة بعنوان "ازدهار الشعر في العصر العباسي"، للشاعر محمد البلشي ضمن سلسلة ندوات تفاعلية بعنوان (تاريخ الشعر العربي عبر العصور) في تمام الثالثة مساء الأحد 21 يوليو الجاري، بقاعة جاد راوزنج بالطابق الثالث في مبنى مكتبة الإسكندرية الرئيسي.

وتتناول الندوة ظروف نشأة هذا الفن العربي الأصيل، وملامحه المميزة، وظروف تطوره، وأهم أعلامه، وأغراضه المتنوعة التي أثرت بالحركة الشعرية العربية، وتسلط الضوء على أهمية الشعر في الأدب العربي، ومدى تأثيره عبر الأزمنة على الحضارات الإنسانية في معظم أركان الحياة سواء الاجتماعية والسياسية والعاطفية... إلخ، حيث الشعر هو خلاصة التجارب الإنسانية، ووعاء ثقافي لا غنى عنه، لما يحتل من مكانة كبيرة بين الفنون الأدبية الأخرى، حيث أنه يخاطب وجدان ومشاعر المتلقين.

ويأتي اللقاء في ضوء اهتمام مكتبة الإسكندرية بنشر المعرفة والثقافة والتشجيع على القراءة، من خلال الفعاليات العلمية والثقافية التي تأتي استكمالًا لدورها الداعم لخطط التنمية الوطنية والاتجاهات العامة للدولة التي تضع قضية العلم والاطلاع وجودة الفكر على قمة أولوياتها. بالإضافة إلى دورها المجتمعي كراعية للفن والأدب، وتحرص المكتبة على دعوة الرموز من الشعراء والأدباء والكُتَّاب المصريين والعرب.