الأحد 21 يوليو 2024

وزيرة التنمية المحلية تؤكد ضرورة دعم المشاركة المجتمعية وجذب الاستثمار

جانب من الجلسة

أخبار20-7-2024 | 22:37

دار الهلال

أكدت وزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض أن من أهم الملفات التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمتابعتها هو ملف ضبط أسعار السلع الأساسية للمواطن والسيطرة على الأسواق وتشديد الرقابة وتوفير احتياجات المواطنين والمرور الميداني على المحلات التجارية وتكليف رؤساء الأحياء والقيادات التنفيذية بالمرور الدوري بالتعاون مع الجهات المعنية وعلى رأسها جهاز حماية المستهلك وأجهزة وزارتي الداخلية والتموين والتجارية الداخلية.

وأكدت وزيرة التنمية المحلية خلال الجلسة الختامية لورشة العمل التعريفية الأولى للمحافظين ونوابهم وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، أننا جميعاً سنعمل كفريق عمل واحد وسيكون هناك تواصل على مدار اليوم لمتابعة الملفات الخدمية التي تهم المواطنين، وأيضا معدلات إنجاز العديد من المشروعات والموضوعات الحيوية والتي وجه الرئيس السيسي خلال الاجتماع الذي عقده مع المحافظين والوزراء عقب أداء اليمين الدستورية على إنجازها وتكليفات رئيس مجلس الوزراء في الاجتماع الأول لمجلس المحافظين.
وأشارت الدكتورة منال عوض إلى أهمية دعم جهود المشاركة المجتمعية على أرض المحافظات والتعاون مع الشركات الكبرى والقطاع الخاص وأبناء المحافظات في مختلف التخصصات والقطاعات بما يدعم جهود الدولة في حل ومواجهة المشكلات وعلى رأسها تحسين مستوى الخدمات اليومية في مجالات الصحة والتعليم وغيرها من المجالات المرتبطة بحياة المواطن.
وأكدت أهمية متابعة المحافظين لملف التصالح على مخالفات البناء بالمراكز التكنولوجية بما يساهم في الانتهاء من هذا الملف وتقديم كافة التسهيلات للمواطنين الراغبين في التصالح تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية وتكليفات الحكومة بتقديم كل سبل التعاون للمواطنين المتقدمين للتصالح لسرعة تقنين أوضاعهم وفقًا للاشتراطات القانونية قبل انتهاء المدة المحددة.
ووجهت وزيرة التنمية المحلية بضرورة متابعة المحافظين الأسبوعية لهذا الملف والعمل على حل أي مشكلات، مشيرة إلى أنها ستقوم خلال الفترة القادمة بجولات ميدانية بالمحافظات لمتابعة ملف التصالح وعدد من الملفات الخدمية وعلى رأسها النظافة وموقف تنفيذ العديد من المشروعات القومية.
وطالبت الوزيرة المحافظين بتشجيع المتميزين من العاملين بالإدارة المحلية على كافة المستويات بالمحافظة.. مشيرة إلى أهمية البحث عن حلول مبتكرة وخارج الصندوق والاستفادة من التجارب والأفكار الناجحة في المحافظات الأخرى.
وشددت على أهمية التصدي لأي مظاهر للفساد وإهدار للمال العام، وتفعيل أدوار إدارات الرقابة والمتابعة على أرض المحافظة، مشيرة إلى ضرورة الاهتمام بملف المخلفات وتحسين مستوى النظافة وإعادة الشكل الجمالي والحضاري للمحافظات بما يحقق رضا المواطن على نظافة الشارع والميادين والمناطق الحيوية والرئيسية بالمحافظات.
وأشارت الدكتورة منال عوض إلى ضرورة الاهتمام بملف توفير فرص العمل ومواجهة مشكلة البطالة عن طريق شركات القطاع الخاص والمناطق الاستثمارية والصناعية بالمحافظات وتفعيل منتديات التوظيف والتواصل مع جمعيات المستثمرين بما يساهم في حصر فرص العمل المتاحة والإعلان عنها من منصات المحافظة المختلفة لأبناء المحافظة من الشباب والفتيات.
وشددت الوزيرة على أهمية التعاون والتنسيق مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ لخدمة المواطنين، لافتة إلى ضرورة إيلاء الأولوية في متابعة ملف ترشيد الكهرباء وتطبيق مواعيد غلق وفتح المحلات التجارية التي تم الإعلان عنها مؤخراً.
وأكدت أهمية عدم الاعتماد على التقارير التي تعرض على المحافظين في العديد من الملفات اليومية وضرورة المرور الميداني لمتابعة الوضع على أرض الواقع.
وقالت وزيرة التنمية المحلية إن هناك توجيهات رئاسية بالعمل على جذب الاستثمارات للمحافظات واستغلال المزايا التنافسية لكل محافظة بما يساهم في توفير فرص عمل، مشيرة إلى أهمية إزالة أي معوقات أو بيروقراطية تواجه جذب وتحسين مناخ الاستثمار في المحافظات.
وأضافت أن ملف مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية والبناء المخالف يحتاج إلى قوة دفع كبيرة خلال الفترة الحالية للتصدي بكل حزم لأي محاولات جديدة للتعدي على أملاك الدولة والبناء على الأراضي الزراعية، مشيرة إلى أهمية متابعة منظومة المتغيرات المكانية وإزالة أي تعديات يتم رصدها في المهد.
وأكدت ضرورة العمل على تحسين الصورة البصرية لكل محافظة وإزالة الإشغالات التي تعوق حركة سير المواطنين والسيارات في الشوارع والميادين المختلفة والتصدي للمواقف العشوائية بالمحافظات بالتعاون مع الإدارات العامة للمرور على أرض كل محافظة.
كما وجهت وزيرة التنمية المحلية، المحافظين بأهمية اختيار أفضل الكوادر البشرية والقيادات التنفيذية، والتقييم الدوري لجميع القيادات وتكريم المتميزين منهم على مستوى المحافظات.
وقالت إنه سيتم خلال الفترة المقبلة تنظيم عدد من الورش مع الوزراء بالحكومة وعدد من المتخصصين في بعض ملفات العمل الأساسية في المحافظات، كما طالبت الوزيرة بضرورة الاهتمام بالمبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" والمرور الدوري على الأشجار التي يتم زراعتها.
كما وجهت وزيرة التنمية المحلية حديثها لنواب المحافظين .. مؤكدة أهمية التعاون والتنسيق في الملفات الموكلة إليهم من المحافظين وتقديم أفضل أداء وجهد فيها، مضيفة: " لديكم فرصة ذهبية من القيادة السياسية والدولة المصرية .. استغلوها واثبتوا أنفسكم واعملوا في هدوء واحرصوا على الإنجاز والنجاح والتفاني في العمل".
من جانبهم، قدم المحافظون والنواب خالص الشكر والتقدير لوزيرة التنمية المحلية على ما استفادوا منه خلال ورشة العمل الأولى بحضور عدد من الوزراء في الملفات المهمة في عملهم بالمحافظات.