السبت 27 يوليو 2024

المشاط تبحث سُبُل تعزيز العلاقات المشتركة مع وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي

جانب من اللقاء

أخبار25-7-2024 | 12:49

محمد حبيب

أجرت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، لقاءً مع فيصل بن فاضل الإبراهيم، وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، خلال مشاركتها في اجتماعات وزراء التنمية ضمن فعاليات مجموعة العشرين بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

وتركز اللقاء على تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والمملكة العربية السعودية في مختلف المجالات، مع التأكيد على العلاقات القوية والتاريخية بين البلدين.

وتم خلال اللقاء مناقشة أهم الموضوعات المطروحة في اجتماعات وزراء التنمية لمجموعة العشرين، والقضايا التنموية الرئيسية التي تشغل الساحة الدولية في الوقت الحالي.

كما تم التأكيد على أهمية التنسيق المشترك مع المملكة العربية السعودية باعتبارها عضواً نشطاً في المجموعة، خاصة فيما يتعلق بتقليل الفجوات ومكافحة الفقر ودعم التعاون الثلاثي.

ومن جانب آخر، ناقشت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مع نظيرها السعودي، تعزيز التعاون الثنائي لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة على المستوى الوطني، ومواجهة التحديات التي تعترض ذلك.

كما تمت مناقشة آليات تعزيز التعاون جنوب جنوب والتعاون الثلاثي كأدوات محتملة لتحقيق التنمية والاستفادة من التجارب المتبعة في الدول النامية.

وأشارت ، الدكتورة رانيا المشاط إلى الجهود التي بذلتها الوزارة في إطلاق استراتيجية التعاون جنوب جنوب والتعاون الثلاثي خلال العام الجاري، والتي تستهدف تعزيز التجارب التنموية الناجحة بين الدول النامية ودفع جهود التبادل الفعال للمعرفة والتكنولوجيا بينها.

وتم إصدار تقرير من قبل الوزارة بعنوان "الشراكات الدولية لدفع التعاون جنوب جنوب والتعاون الثلاثي"، يوضح ويسلط الضوء على التطورات في هذا الصدد والجهود المبذولة لتعزيز التعاون بين البلدان النامية والجنوب العالمي.

وهذه الجهود تساهم في الجهود العالمية لسد الفجوات التكنولوجية والمعرفية والتمويلية في هذه الدول، وتعزز الاستفادة من الخبرات والممارسات التنموية المبتكرة.