الثلاثاء 30 يوليو 2024

زيارة مرتقبة لوفد سوداني إلى الصين للتعاون في قطاعي النفط والكهرباء

الدكتور محي الدين نعيم سعيد

عرب وعالم30-7-2024 | 03:06

دار الهلال

قال وزير الطاقة والنفط السوداني الدكتور محي الدين نعيم سعيد، إن وفدا من قطاعي النفط والكهرباء سيقوم بزيارة إلى الصين في نهاية أغسطس المقبل للتوقيع على عدد من الاتفاقيات في مجالي النفط والكهرباء.

وأكد الوزير السوداني، خلال لقائه بمكتبه، أمس الاثنين، مع القائم بالأعمال الصيني لدى السودان بحضور الملحق التجاري الصيني لبحث الترتيب للزيارة، والتي تعد الأكبر من نوعها منذ سنوات، حرص وزارته على نجاح الزيارة لإعادة النفط إلى سيرته الأولى والنهوض بقطاع الكهرباء في السودان لاسيما في مجال الطاقات المتجددة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وقال: "سنطرح عددا من الملفات للتعاون تشمل المربعات الخالية للاستثمار في النفط والغاز الطبيعي بجانب بناء مصفاة جديدة ببورتسودان وإعادة تأهيل مصفاة الخرطوم ومحطات الكهرباء بعد الدمار الذي لحق بها من جراء الحرب"، مؤكدا أن الصين تعد شريكا استراتيجيا للسودان في قطاع النفط.

من جانبه، أكد القائم بالأعمال الصيني حرص السفارة على توطيد العلاقات بين البلدين وبذل المزيد من الجهود للتنسيق المشترك حتى تتكلل الزيارة بالنجاح وتحقق أهدافها المنشودة، مشيرا في الوقت ذاته إلى عمق العلاقات بين البلدين لاسيما في مجال النفط.

الجدير بالذكر أن الوفد السوداني سيضم عددا من الشركات السودانية التي تعمل في مجالي النفط والكهرباء.