الجمعة 2 اغسطس 2024

دراسة: النظام الغذائي الصحي المعتمد علي كمية أقل من السكر يرتبط بعمر بيولوجي أقل

النظام الغذائي الصحي

طبيب الهلال30-7-2024 | 17:49

إيمان عبد الرحمن

اكتشف باحثون في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وجود صلة بين اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن، وخاصة النظام الغذائي الذي لا يحتوي على الكثير من السكر المضاف، وبين امتلاك عمر بيولوجي أصغر على المستوى الخلوي.

لقد نظر الباحثون إلى كيفية تأثير ثلاثة مقاييس مختلفة للأكل الصحي على " الساعة الجينية " - وهو اختبار كيميائي حيوي يمكنه تقدير الصحة ومتوسط ​​العمر - ووجدوا أن كلما كان الناس يتناولون طعامًا أفضل، كانت خلاياهم تبدو أصغر سنًا، وحتى عندما يتناول الناس وجبات صحية، فإن كل جرام من السكر المضاف الذي يستهلكونه كان مرتبطًا بزيادة في أعمارهم الجينية.

و قالت الدكتورة دوروثي تشيو، باحثة ما بعد الدكتوراه في مركز UCSF Osher للصحة المتكاملة والمؤلفة الأولى للدراسة التي ظهرت في 29 يوليو في JAMA Network Open : "إن الأنظمة الغذائية التي فحصناها تتوافق مع التوصيات الحالية للوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة، وتسلط الضوء على فاعلية العناصر الغذائية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات على وجه الخصوص".

و أضافت "ومن وجهة نظر طب نمط الحياة، من المثير للاهتمام أن نرى كيف أن الاهتمام بهذه التوصيات قد يعزز عمر الخلايا الأصغر نسبيًا مقارنة بالعمر الزمني."