السبت 3 اغسطس 2024

مدغشقر تؤكد انضمامها لمعاهدة إنشاء برلمان مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي "سادك"

رئيس مدغشقر أندريه راجولينا

عرب وعالم3-8-2024 | 13:41

دار الهلال

أكد رئيس مدغشقر أندريه راجولينا، أن بلاده ستنضم خلال الأيام المقبلة إلى معاهدة إنشاء برلمان مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي (سادك).

ونقلت وكالة الأنباء الأنجولية، اليوم السبت، عن رئيس مدغشقر قوله خلال لقاء خاص مع رئيسة البرلمان الأنجولي، كارولينا سيركويرا، إن بلاده ستكون العضو 13 الذي ينضم إلى هذه المؤسسة التشريعية الإقليمية، وستصادق على الوثيقة القانونية لتأسيس البرلمان الإقليمي خلال مؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي المقرر عقده هذا الشهر في هراري عاصمة زيمبابوي.

وأوضح أن رئيس برلمان مدغشقر سيعمل مع نظيرته الأنجولية وأمانة المنتدى البرلماني لمجموعة "سادك" على إنهاء كل الإجراءات اللازمة للانضمام إلى برلمان المجموعة.

وفي يوليو الماضي، وعقب ضغوط أنجولية من أجل إنهاء الإجراءات اللازمة لتأسيس برلمان سادك، وقعت زامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية على معاهدة تأسيس البرلمان، بعد انعقاد الجمعية الـ 55 للمنتدى البرلماني لمجموعة تنمية الجنوب الإفريقي (سادك).

يذكر أن دخول اتفاقية تحول المنتدى البرلماني لمجموعة سادك إلى برلمان حيز التنفيذ تتطلب ما لا يقل عن 12 توقيعًا من الدول الأعضاء للمجموعة.

ويشكل المنتدى البرلماني لمنطقة الجنوب الإفريقي، الذي تأسس في سبتمبر عام 1997، ويتخذ من العاصمة الناميبية ويندهوك مقرا له، منبرًا للحوار بين برلمانات الدول الأعضاء في مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي البالغ عددها 16 دولة بشأن القضايا ذات الاهتمام الإقليمي المشترك.

وتضم منطقة الجنوب الإفريقي أكثر من 3500 برلماني من عدة دول منها أنجولا وجنوب إفريقيا وبوتسوانا وجزر القمر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإيسواتيني وليسوتو وملاوي وموريشيوس وموزمبيق وناميبيا وسيشيل وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوي.